الأربعاء, 22 مايو 2024

“الشورى” يناقش رسوم الأراضي البيضاء.. اليوم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

الاراضي البيضاء

يناقش مجلس الشورى اليوم مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء. وعلى رغم السرية المفروضة على مداولات المجلس حول الرسوم، إلا أن المصادر علمت بأن الأعضاء سيمررون التنظيم، حتى ولو بفارق بسيط. ما يعكس الجدل المحتدم حول الرسوم تحت قبة المجلس، الذي تنتهي المهلة الممنوحة له لدرس التنظيم بعد ثلاثة أيام.

اقرأ المزيد

ووافق المجلس أمس على درس مشروع نظام «منع الكسب غير المشروع»، الذي يُلزم كبار المسؤولين الحكوميين بتقديم إقرار عن ذمتهم المالية وذمة زوجاتهم، وأولادهم القُصَّر، ويوضح ما يملكه المسؤول من أموال وحقوق داخل المملكة وخارجها، ومصادر الدخل، ومقدارها. حسبما تناولته”رويترز”.

وإذا كان المجلس سيمرر رسوم الأراضي، فإن عضو المجلس فاطمة القرني، طالبت في جلسة أمس بعدم إجبار المواطنين على الاقتراض من المصارف، للحصول على السكن. فيما طالب زميلها العضو عطا السبيتي بمعالجة قوائم الانتظار في الصندوق العقاري، ورفع سقف القرض وابتكار منتجات تمويل تسهم في خفض الكلفة على المقترضين.

وأكد العضو خالد آل سعود أهمية المحافظة على الصندوق العقاري، وقصر قروضه على تمويل المواطنين المحتاجين إلى السكن، فيما امتدح العضو خالد السيف تحول الصندوق إلى مؤسسة تمويل، مؤكداً أن ذلك سيمنحه «قدرة كبيرة على الوفاء بتعهداته تجاه المواطنين»، واقترح العضو الدكتور راشد الكثيري «تحويل المبالغ المخصصة لوزارة الإسكان إلى الصندوق للتقليل من قوائم الانتظار».

إلى ذلك، صوّت أعضاء مجلس الشورى أمس بالموافقة على درس مشروع نظام «منع الكسب غير المشروع» بغالبية 88 صوتاً ضد 22 مقترحاً. ويهدف المشروع إلى «حماية الوظيفة من خطر الاتجار بها، واستغلالها، أو استثمارها لصالح الموظف، مع حماية الاقتصاد الوطني، من خلال تشريع يؤدي إلى حفظ المال العام».

ذات صلة

المزيد