الأحد, 28 يوليو 2024

شركة بولندية تبدأ تصنيع 69 قطاراً لـ”مترو الرياض”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مترو خ

بدأت شركة «الستوم» مرحلة تصنيع قطارات مترو الرياض في مصانعها في مدينة كاتوفيس في بولندا. ويقوم المصنع بتصنيع 69 قطاراً من طراز «متروبوليس».

وكانت «الستوم» وقعت العقد الخاص بتوريد مترو الرياض في 2013 مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ضمن تحالف «فاست». ويضم شركة الستوم، باعتبارها المسؤولة عن مراحل تصميم وبناء الخطوط الرابع والخامس والسادس لشبكة مترو الرياض. حسبما تناولته”الحياة”.

اقرأ المزيد

ويتوقع أن يتم تسليم أول ثلاثة قطارات من هذا الطراز في 2017. ويضم مصنع «كاتوفيس» نحو 1000 موظف وعامل. ويُعد من أكبر مواقع تصنيع القطارات لالستوم في العالم، إذ يتم تصنيع القطارات بأكملها وتجرى في الموقع التجارب الاستاتيكية والديناميكية اللازمة ما قبل التشغيل. وتنوي الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقديم نموذجاً بالحجم الطبيعي لقطار كامل، تم صنعه من شركة «الستوم»، لسكان مدينة الرياض، إذ يتيح تصوراً عملياً للقطار الذي ستوفره للمدينة.

ويتكون قطار «متروبوليس» من عربتين ويبلغ طوله 36 متراً. ويشمل ثلاثة درجات: الأولى، والعائلية، والفردية. ويعمل القطار آلياً مئة في المئة من دون سائق.

ويستطيع أن يصعد منحنيات السكة الحديد حتى درجات ميل تصل إلى 6 في المئة. ويوفر القطار للراكب أقصى درجات الرفاهية والمقاعد المريحة والإضاءة الحديثة بمصابيح اللد LED وتكييف الهواء ونظام معلوماتي متطور للركاب.

كما توفر شركة «الستوم» نظام «أورباليس» ونظام الإشارات «سي-بي-تي-سي»، ونظام توليد الطاقة، ونظام «هيسوب» لاستعادة الطاقة وكلها أنظمة فرعية تم توليفها معاً لتقلل من استهلاك الطاقة إلى أقصى قدر. ويعمل ضمن المشروع عدد من المواقع الصناعية لالستوم في فرنسا «موقع فالنسيين للهندسة الصناعية، وموقع «لي كريزو» لصناعة عجلات القطارات المعروفة بالبوجيز، وموقع فيلوربان لأنظمة التحكم ومراقبة حركة القطارات، وموقع أورنان لتصنيع المحركات، وموقع سان أوان لتصنيع أنظمة الإشارات»، وفي اسبانيا «موقع مدريد لتصنيع أنظمة معلومات الركاب وأنظمة السلامة»، وفي بلجيكا «موقع شارل روا لتصنيع الأنظمة الفرعية للجر والمحولات الفرعية».
وتعمل «الستوم» للنقل منذ نشأتها على ضمان استدامة النقل الجماعي وتطوير وتوفير الحلول المناسبة والمعدات والأجهزة والخدمات المتكاملة الحديثة في مجال السكك الحديد وتتميز «الستوم» للنقل بتقديم حلول تتحكم فيها في نظام النقل المتكامل الذي يتضمن القطارات والإشارات والبنية التحتية والصيــــــانة والتحديث على هيئة حلول تلبي كل ما يحتــــاجه العميل، وسجل قطاع «الستوم» للنقل مبيـــــعات تقــــدر بنحو 6.2 بليون يورو 2014-2015 وطلبات توريد قدرها 10 بلايين يورو، ويخدم هذا القطـــــــاع نحو 32 ألف موظف في أكثر من 60 دولة عبر العالم.

ذات صلة

المزيد