الثلاثاء, 21 مايو 2024

تراجع أصول الصناديق العقارية إلى 3.6 مليار في الربع الثالث بـ 14.4 % 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تراجعت قيمة أصول الصناديق الاستثمارية العقارية في السعودية بكل تصنيفاتها “الخاصة والعامة” على أساس سنوي، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 14.4 في المائة تقريبا، بما يعادل نحو 600 مليون ريال، ليصل إجماليها إلى 3579 مليون ريال، مقارنة بمستويات 4179 مليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويشكل إجمالي الاستثمارات العقارية ما نسبته نحو 3.2 في المائة تقريبا، من إجمالي الأصول الاستثمارية لكل صناديق الاستثمار حسب طبيعتها ونوعها، والبالغ إجماليها مستويات 113.52 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

ووفقا لتقرير “الاقتصادية” على بيانات رسمية صادرة أخيرا، تعنى بالاستثمارات وأصول الصناديق الاستثمارية في السوق المالية التي تعد الأعلى خلال العام الجاري.

وبمقارنة مستويات تلك الأصول الاستثمارية العقارية منذ بداية العام، فقد حققت نموا طفيفا تقدر نسبته بـ 0.2 في المائة تقريبا، وبقيمة تعادل نحو ستة ملايين ريال، مقارنة بمستويات 3.57 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وبرصد مستويات إجمالي الاستثمارات العقارية في الصناديق الاستثمارية وتحديدا منذ عام 2008، فقد بلغت أعلى مستوياتها بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، لتسجل مستويات 4.33 مليار ريال، بينما كانت أدنى مستوياتها المسجلة خلال فترة الرصد، بنهاية الربع الأول من عام 2008، والبالغة آنذاك مستوى 463 مليون ريال.

وعلى صعيد متصل، فقد بلغ إجمالي عدد الصناديق الاستثمارية “العامة العقارية” بنهاية النصف الأول من العام الجاري، عشرة صناديق استثمارية عامة عقارية، وبعدد مشتركين بلغ نحو 5567 مشتركا، علما أنهم قد سجلوا أعلى مستوى بأعدادهم بنهاية النصف الأول من العام الماضي 2014، حيث بلغوا آنذاك مستوى 6.13 ألف مشترك بالصناديق العقارية العامة.

في حين بلغ عدد الصناديق الاستثمارية العقارية الخاصة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 99 صندوقا استثماريا خاصا، وبلغت أعداد المشتركين بهذا النوع من الاستثمارات العقارية، نحو 2185 مشتركا.

وسجل أعلى مستويات لأعداد المشتركين بالصناديق الاستثمارية “العقارية الخاصة”، عند مستوى 2811 مشتركا، وذلك بنهاية النصف الثاني من عام 2014، بينما كانوا عند أدنى مستوياتهم بنهاية النصف الأول من عام 2013، والبالغة آنذاك 1355 مشتركا.

 

ذات صلة

المزيد