الإثنين, 6 مايو 2024

بالمزاد.. بيع 10 عقارات في مكة بـ 263 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

مزاد مكة

نظمت غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة مساء أمس “الاثنين” مزاد لبيع 10 عقارات مختلفة الأحجام بملغ 263 مليون ريال  ، والتي تعود ملكيتها لورثة عبد الله الميمان، وسوقت لها شركة فندر المحدودة، بإشراف الدائرة الرابعة بمحكمة التنفيذ بمكة المكرمة، عدم تأثر القطاع العقاري المكي بمجريات الأمور في المناطق المجاورة، إذ ما تزال الأراضي متمسكة بقيمتها المالية كلما اقتربت من المنطقة المركزية، وأيضا في خارجها بنسب متفاوته، إلا إنها تتجه نحو الصعود النسبي رغم الفروقات.

اقرأ المزيد

وكشف المزاد أن سوق مكة المكرمة العقاري يتسم بالثبات، وعدم التأثر بالأزمات العقارية التي مرت على الأسواق المثيلة في الداخل والخارج، كما أكد على أن السوق المكي معزز ضد الصدمات أو بالأخبار المتداولة في الأسواق المجاورة للعاصمة المقدسة.

وقال رئيس مجلس غرفة مكة ماهر بن صالح جمال على أن شعار الغرفة التي تسعى إلى تحقيقه تنمية مستدامة وهو شعار يتحقق بتكامل أداء كل الجهات لتحقيق تنمية أفضل لبلادنا.

وأبان أن تنظيم المزاد داخل غرفة مكة المكرمة هو من نوع من انواع التكامل الذي سيحقق التقييم الجيد والقياس الدقيق لواحد من أكبر أسواق العقارات في المملكة، مبيناً أن التنظيم سيسهم في تحقيق البيع العقاري في يوم واحد بما يحقق أثاراً ايجابية على اقتصاد أم القرى والمملكة.

وتمنى جمال أن تكون غرفة مكة المكرمة مستقبلاً وجهة للمزادات العقارية الكبرى للاستفادة من امكانياتها لتنشيط الاقتصاد المكي والوطني.

من جانبه أكد عبد السلام محمد بلو قاضي فلاتة الرئيس التنفيذي لشركة فندر المحدودة، أن تنظيم المزاد العقاري في غرفة مكة المكرمة نقلة نوعية جديدة في سوق المزادات العقارية سيسهم في الوصول للقيمة السوقية ويسرع الاجراءات ويحول الخدمة إلى صناعة عقارية، موضحاً أنه تم تخصيص جزء من ريع المزاد لصالح لجنة إصلاح ذات البين بإمارة منطقة مكة المكرمة وجمعية تحفيظ القرآن الكريم ومشروع الأسر المنتجة في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.

وشهد المزاد الذي استمر زهاء الساعتين، حضوراً لافتاً لكبار العقاريين والمسوقين في سوق العقار فيما ظهرت تحالفات عقارية للفوز بصفقات عقارية، حيث تم بيع ثمانية مزادات بقيمة 263 مليون ريال فيما تم تأجيل بيع عقرين أخريين لعدم تحقق القيمة التقديرية.

وتمت إدارة المزاد بأساليب حديثة تحاكي المزادات العقارية المتطورة حيث استخدمت شاشات حاسوبية لعرض مقاطع فيديو توضح واقع العقارات ومساحاتها ومواصفاتها وأسعارها التقديرية ومواقعها التجارية على الخريطة المكية ومميزاتها الاستثمارية.

وشهد المزاد بيع العقارات الواقعة بحي العزيزية عطفا على عائداتها الاستثمارية ومستقبلها العقاري الواعد بتنفيذ طريق مترو مكة المكرمة وقربها من مشعر منى وأسواق العزيزية ووقوعها على طريق العزيزية المؤدي إلى الحرم المكي.

كما شهد المزاد بيع عمارة بمساحة 801 م2 ومكونة من 28 شقة و22 معرض تجاري وبتصريح 571 حاج بقيمة 50 مليون و412 ألف ريال، وبيع العقار الثاني والمكون من أربع قطع بمساحة 2400 م2 وبيع بسعر 7 مليون و100 ألف ريال، وبيع العقار الثالث والمشتمل على فيلا قديمة بمساحة 1858 م2 بحي العزيزية بسعر 49 مليون ريال، وبيع العقار الواقع بحي العزيزية أيضا والمكون من عمارتين بمساحة 4612 م2 ويضم 373 غرفة وفلتين من دورين بسعر 149 مليون ريال.

فيما شهد المزاد أيضا بيع خمسة عقارات من بين سبعة مواقع في حين تم ايقاف المزايدة على عقاريين لعدم الوصول لقيمتها التقديرية، وهما العقار الواقع بشارع الحج ومساحته 456م2 وسعره التقديري 2326360 ريال، والعقار الثاني عمارة بشارع الأندلس ومساحتها 460 م2 وقيمتها التقديرية 33617820 مليون ريال .

ذات صلة

المزيد