الإثنين, 17 يونيو 2024

24 مليون طن واردات الأغذية عبر ميناء جدة خلال عامين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الميناء

بلغت حجم المواد الغذائية التي دخلت السوق السعودي عبر ميناء جدة الإسلامي خلال العامين الماضي والحالي، أكثر من 24 مليون طن، في وقت انخفضت خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بنسبة 4 في المائة لتصل خلاله إلى 1.82 مليون طن، مقارنة بشهر تشرين الأول (أكتوبر) الذي بلغت فيه ما يقارب 1.12 مليون طن.

وبحسب إحصائيات رسمية ، فقد بلغ حجم المواد الغذائية في السوق السعودي التي استقبلها ميناء جدة الإسلامي، أكثر من 11.47 مليون طن حتى نهاية الشهر الماضي، مسجلة انخفاضا وصل إلى 266.42 طن، وبنسبة 2.3 في المائة، مقارنة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي التي وصلت فيها أكثر من 11.74 مليون طن من المواد الغذائية.حسبما تناولته “الاقتصادية” .

اقرأ المزيد

وأوضحت الإحصائيات، أن ميناء جدة الإسلامي استقبل خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي 1.13 مليون طن من المواد الغذائية، بانخفاض بلغ أكثر من 127 ألف طن، بنسبة 11 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، البالغة حجم المواد الغذائية المستوردة نحو 1.26 مليون طن.

وأشارت الإحصائيات إلى أن حجم المواد الغذائية التي دخلت عبر ميناء جدة الإسلامي في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي بلغت 5.95 مليون طن، وانخفضت خلال الأشهر الستة من هذا العام نحو 1.2 في المائة، ليبلغ ما وصل منذ بداية العام حتى الشهر الماضي 5.87 مليون طن.

وبينت الإحصائيات، أن حجم المواد الغذائية التي استقبلها ميناء جدة الإسلامي في الربع الثاني من العام الجاري، حقق ارتفاعا بأكثر من 13 في المائة، حيث بلغ نحو 3.02 مليون طن، فيما بلغ في الربع الثاني من العام الماضي نحو 2.61 مليون طن.

في حين انخفض حجم المواد الغذائية بنسبة 14.5 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغ حجمها هذا العام نحو 2.85 مليون طن، فيما بلغ العام الماضي نحو 3.33 مليون طن.

وفي الربع الثالث من العام الجاري، بلغ حجم المواد الغذائية 3.38 مليون طن، بانخفاض بلغ أكثر من 100 ألف طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تصل إلى ما يقارب 3 في المائة.

ذات صلة

المزيد