الأحد, 19 مايو 2024

إعرف كيف تظهر اهتمامك بموظفيك في العام الجديد؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

موظف

هل تمت ترقيتك مؤخراً لشغل منصب إداري في شركتك، وتسعى لتطوير فريق عملك وتعزيز إنتاجيته وتحفيزه على العمل بفعالية أكبر في العام الجديد؟ إن إظهار المزيد من الاهتمام بموظفيك هو أفضل وسيلة لتعزيز إنتاجيتهم ومهاراتهم الإبداعية.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، موقع التوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي 5 أساليب فعالة لإظهار اهتمامك بموظفيك حسبما تناولته “سي ان ان”:

اقرأ المزيد

1. تواصل معهم بشفافية

يعني ذلك التواجد دوماً لمساعدة موظفيك والاهتمام بهم ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم، هذا بالإضافة الى تحديد الأمور التي تعيق تطوّرهم وتقديم فرص التدريب التي تتناسب مع احتياجاتهم. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، نوفمبر 2012، الى أن 70% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأن قنوات التواصل مفتوحة دائماً في شركاتهم. إن تعزيز الشفافية في بيئة العمل يسمح للموظفين بالتعبير عن آرائهم، كما أنه يعزّز إنتاجيتهم ويشجّعهم على مواجهة التحديات.

قد يهمك: 5 نصائح للحصول على وظيفة أحلامك

2. استثمر في تطويرهم المهني

إن تقديم فرص التدريب المناسبة للموظفين هو أفضل وسيلة لتعزيز انتاجيتهم في العمل. ويُعد إعداد استراتيجية تهدف الى تطوير مهارات الموظفين أمراً مهماً للغاية، فمع استمرار تغيّر الاتجاهات في سوق العمل الحالي، أصبح من الضروري على الموظفين مواكبة تطوّرات سوق العمل واكتساب المهارات المهنية المطلوبة. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، مارس 2014، الى أن 35% من المهنيين صرّحوا بأنه لا تتوفر لديهم كافة الموارد اللازمة لأداء عملهم بفعالية. لذا، احرص على تقديم دورات تدريبية مناسبة للموظفين وتزويدهم بالأدوات اللازمة لأداء مهامهم بفعالية.

أيضاً: ست نصائح لإثارة إعجاب صاحب العمل خلال المقابلة

3. قدّر انجازاتهم وكافِئهم عليها

أشار استبيان بيت.كوم حول “التعليم في شركات الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، مارس 2015، الى أن 64% من المهنيين صرّحوا بأنه يتم مكافأة الموظفين الذين يتعلمون أموراً جديدة في شركاتهم. إن تقدير إنجازات الموظفين هو أفضل وسيلة لتعزيز انتاجيتهم في العمل، فمدح الموظفين ومكافأتهم باستمرار يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى أدائهم في العمل.

4. اجعلهم يدركون مدى أهمية عملهم

اجعل الموظفين يدركون أهمية العمل الذي يقومون به في تحقيق أهداف الشركة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل؟”، فبراير 2014، الى أن 5 من أصل 10 مهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يرغبون بالعمل في مكان يشعرون فيه بأنهم جزء من هدف أسمى. لذا اشرح للموظفين الصلة بين الجهود التي يبذلونها في العمل ونجاح الشركة، فذلك لن يساعدهم على أداء مهامهم بفعالية فحسب، بل سيجعلهم يشعرون بالفخر تجاه الإنجازات التي قاموا بتحقيقها. واحرص أيضاً على اشراكهم في عملية اتخاذ القرارات لتعزيز شعورهم بالملكية والمسؤولية تجاه شركتك.

المزيد: سلوكيات قد تضر مستقبلك المهني.. عليك تجنبها

5. استمع الى ملاحظاتهم وآرائهم

يمكنك دعوة موظفيك لتعبئة الاستبيانات والاستماع بعناية الى ملاحظاتهم وأفكارهم. امنحهم فرصة مشاركة آرائهم حول الأمور التي يجب تغييرها في الشركة، ثم تعاون معهم لتنفيذ هذه الأمور. ان السعي لتعزيز الشفافية في بيئة العمل هو هدف سام، ويتطلب دعم وجهود كافة الأقسام في الشركة وكل فرد فيها. ولحسن الحظ، أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول “التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، الى أن 7 من أصل 10 مهنيين يشاركون آرائهم بسهولة مع مدرائهم، فكن من هؤلاء!

ذات صلة

المزيد