الثلاثاء, 7 مايو 2024

الاتحاد العالمي للبورصات : “تداول” تتقدم للمركز الـ 8 عالميا من حيث سيولة الأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات التقرير الشهري لاتحاد البورصات العالمية أن سوق الأسهم السعودية (تداول) قد تقدمت خلال شهر نوفمبر الماضي 7 مراكز عالمية بين البورصات العالمية التي يرتفع فيها معدل دوران الأسهم (سيولة الأسهم) محتله المركز الـ 8 عالميا بعد أن كانت في المركز الـ 15 بنهاية تداولات شهر أكتوبر السابق.

ويعد معدل دوران الأسهم من أهم المعايير التى يأخذها المستثمر في الاعتبار قبل اتخاذ قرار الاستثمار بالأوراق المالية، كما أنه يعد أحد معايير المفاضلة ليس فقط فيما بين الأسهم المدرجة في سوق ما بل تتعدى ذلك لتشمل المفاضلة فيما بين الأسواق المالية المختلفة بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

واوضحت البيانات أن معدل دوران الاسهم الشهري في سوق الاسهم السعودية (تداول) سجل أعلى مستوى له هذا العام في شهر يناير2016م عند 100.7%، ليحتل أيضا المركز الثامن عالميا، إلا انه في الأشهر التالية تراجع هذا المعدل ليسجل ادنى مستوياته في شهري فبراير يوليو2016م عند معدل 24.9% و 24.9% على الترتيب.

اقرأ المزيد

No Content Available

وكانت السوق السعودية قد تقدمت أسواق العالم من حيث الارتفاع في القيمة السوقية خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 15.2% لتأتي في المركز الـ 24 عالميا.

 ويرتبط معدل دوران الأسهم بشكل مباشر بعدد ايام التداول، حيث يتم حسابه من خلال قسمة قيمة الاسهم المتداولة خلال الشهر على القيمة السوقية للاسهم المدرجة خلال نفس الشهر مضروبا في 12 وهو عدد أشهر العام، وبالتالي تتأثر يتأثر هذا المعدل بإجازات الاعياد التي تتخلل أشهر التداول مع الاخذ في الاعتبار أن ارتفاع هذا المعدل قد يرتبط بارتفاع وانخفاض مؤشرات السوق وليس في اتجاه واحد.

فخلال شهر نوفمبر الماضي تقدمت كل من السوقين الصينيتين سنتشن وشنغهاي الاسواق العالمية من حيث معدل دواران الاسهم بـ 391.9% و 239.7% على الترتيب وتلاتهما السوق التركية بمعدل دوران 182.3%، حيث تقدمت السوق التركية أسواق العالم من حيث نسبة الانخفاض الشهر الماضي، وجاءت سوق تايبي في المركز الرابع بمعدل دوران 152.9% وتلتها السوق الكورية الجنوبية بمعدل 126.9% ثم السوق اليابانية والتايلاندية بمعدل 119.1% و 92.2% على الترتيب، ثم جاءت السوق السعودية (تداول) في المركز الثامن بـ 83.1%.

وعربيا جاءت السوق المصرية كثاني الاسواق العربية بعد “تداول” في المركز الـ11 عالميا خلال نوفمبر الماضي بمعدل 78.5% وتلتها سوق دبي الثالث عربيا والـ 13 عالميا بمعدل 75.7%.

 أما الأسواق التي تقدمت قائمة البورصات العالمية من حيث سيولة الاسهم فكانت سوق لوكسمبرج وباربادوس بمعدل 0.1% لكل منهما ثم السوق الاوكرانية بمعدل 0.3% .
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد