الأحد, 2 يونيو 2024

ترسيات العقود في منطقة مينا بلغت 7.1 مليارات دولار خلال شهر

السعوية ترسي عقود مشاريع بقيمة 2.8 مليار دولار خلال ديسمبر 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مجلة «ميد» أن السعودية حلت في المركز الأول بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا – مينا – من حيث قيمة المشروعات التي تمت ترسيتها خلال ديسمبر الماضي بقيمة 2.8 مليار دولار ، فيما حلت الامارات في المركز الثاني بواقع 1.3 مليار دولار ثم قطر في المركز الثالث بواقع 1.2 مليار دولار. الكويت في المركز  الرابع بقيمة 867 مليون دولار.

ووفقا لـ “الأنباء” أضافت المجلة ان النمو الذي حققته كل من السعودية والكويت وقطر والزيادة الكبيرة في قيمة عقود المشاريع التي تمت ترسيتها لم تمكنها من مجاراة قيمة العقود التي ارسيت في نوفمبر، حيث ان ترسيات العقود في منطقة مينا في ديسمبر الماضي بلغت 7.1 مليارات دولار مقارنة مع 15.6 مليار دولار في نوفمبر بما نسبته 45.5%، والذي كان ثاني اعلى قيمة تسجلها ترسيات العقود خلال عام 2016، ولم تتفوق عليها الا قيمة العقود التي ارسيت في يناير من العام ذاته والتي بلغت 16.8 مليار دولار.

واشارت المجلة الى ان قطاع النفط والغاز استمر بوتيرته السابقة في ترسيات العقود حيث ساهمت عقود ارامكو بقيمة 2.7 مليار دولار واستحوذت عقود مصفاة النفط والوقود النظيف في راس تنورة على نصيب الاسد منها.

اقرأ المزيد

ومن بين العقود التي أرسيت في الكويت إنشاء قاعدتين جويتين ومركز معلومات وتنسيق ومبنى مركزي لحساب وزارة الدفاع بقيمة 46 مليون دولار، وبناء مستشفيين احدهما في محافظة الجهراء والاخر في محافظة الاحمدي بـ 530 مليون دولار.

ذات صلة

المزيد