الأحد, 19 مايو 2024

“الرياض المالية”: خسائر الشركات الزميلة لـ “الصحراء” قصة من الماضي .. ونرفع توصيتنا للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الرياض المالية” ان خسارة الشركات الزميلة، لشركة الصحراء  قصة من الماضي، مضيفة انه من المتوقع أن تشهد شركة الصحراء ارتفاعا في الدخل من شركاتها الزميلة، وذلك بعد أن ظهرت علامات تحسن خلال الربع الثاني من عام 2016 في أداء كلا من الشركة السعودية لحامض الاكريليك وشركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات. 

وابانت انه تم رفع التقديرات  للدخل من الشركات الزميلة لعام 2017 ،وذلك بعد أداء قوي خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2016 مقابل خسائر عام 2015 ،مع التفاؤل بتعافي المشاريع الفرعية. 

واضافت ان  شركة التصنيع والصحراء للاوليفينات تستمر في الدعم بشكل قوي لنمو شركة الصحراء، وانه بشكل عام، فإن تعافي سلسلة السلع للشركات الزميلة نظرا لاستمرار ارتفاع الاسعار من عام 2017 .

اقرأ المزيد

No Content Available

ورفعت “الرياض المالية” توصيتها الى الشراء لسهم شركة الصحراء للبتروكيماويات مع رفع السعر المستهدف للسهم من 15 ريال الى 16 ريال، وبعائد متوقع 12% عن سعر السهم الحالي، مشيرة الى ان تتداول تقييمات الشركة بنفس مستويات القطاع وأقل بنسبة 16 %، مقارنة بالشركات البتروكيماوية العالمية، حيث يبلغ مكرر الربحية المتوقع لعام 2017 للعائد المتوقع مستوى 15.1مرة مقابل مكرر ربحية القطاع عند 15.2 مرة. 

و رجحت “الرياض المالية” ان ترتفع ارباح شركة الصحراء الى 343 مليون ريال بنهاية العام 2016، مقارنة بـ 43 مليون فقط في 2015، وتزداد الى 412 مليون في 2017، و432 مليون في 2018.


وابانت انه تم رفع السعر المستهدف للسهم  بناء على التقديرات بظهور بوادر تحسن لعام 2017، متوقعة أن تأتي هذه البوادر من قبل الشركات الزميلة وسط أداء مستقر لشركة الواحة، مشيرة الى ان شركة الصحراء اعلنت عن صافي دخل منخفض لمجمل عام 2015 وسط بيئة أسواق النفط التي كانت عند مستويات منخفضة.
وتوقعت “الرياض المالية” ارتفاع معدل النمو السنوي المركب لربحية السهم بمقدار 12 % للاعوام ما بين 2016 و ، 2019، مما أدى إلى رفع التوصية للسهم بالشراء.
واوضحت ان  أهم العوامل التي ادت إلى مراجعة التقديرات تتمثل في: اولا: تماشيا مع تحسن أسعار النفط، في حين أن ارتفاع معدلات التشغيل ستزيد من ارتفاع احجام المبيعات لينتج عن ذلك ترشيد في التكاليف ثانيا: بالرغم من التقلص الطفيف في فارق الاسعار بين كلا من البولي إيثلين والبولي بروبلين، الا أنه من المتوقع أن تبقى الهوامش عند نفس مستوياتها السابقة ويرجع ذلك إلى انخفاض التكاليف الاخرى والتي من شئنها تعويض الفارق ثالثا: من المتوقع أن يأتي أداء الشركات الزميلة بشكل أفضل مع بداية عام 2017 لتدفع الارباح إلى النمو بنسبة 8 %مقابل 2 %سابقا. 
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد