السبت, 27 أبريل 2024

تراجع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 152 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 4.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح لبنك الجزيرة إلى 152مليون خلال الربع الرابع مقابل 159مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4.4%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 590مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 581مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 1.6%.
كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات 405 مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 390مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 3.9%.

أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 872مليون ريال مقابل 1.287مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 32.3%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.18ريال مقابل 3.22ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ويعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 4% بسبب ارتفاع مصاريف العمليات بنسبة 3% و ذلك بسبب الارتفاع في صافي مخصصات خسائر الائتمان مقابل انخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين وانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى, قابله ارتفاع في اجمالي دخل العمليات بنسبة 2% و يعود ذلك الارتفاع الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بالإضافة الى دخل الاتعاب و العمولات البنكية مقابل انخفاض في صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 32% بسبب الانخفاض في اجمالي دخل العمليات بنسبة 14% و ذلك بسبب قيام البنك في العام الماضي ببيع أرض مملوكة له نتج عنها مكاسب بقيمة 573 مليون ريال سعودي مقابل بيع أرض هذا العام نتج عنها مكاسب بقيمة 209 مليون ريال سعودي فقط ، بالإضافة إلى الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل المتاجرة و دخل العمليات الأخرى بينما ارتفع صافي دخل تحويل العملات الأجنبية و دخل الاتعاب والعمولات البنكية, قابله في جانب مصاريف العمليات ارتفاع طفيف بنحو 1% حيث ارتفع صافي مخصصات خسائر الائتمان و انخفضت المصاريف العمومية و الادارية الاخرى بالإضافة الى الانخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى انخفض صافي الدخل بنسبة 5% بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 6% و ذلك بسبب الارتفاع في صافي مخصصات خسائر الائتمان والمصاريف العمومية و الادارية الاخرى و رواتب و مصاريف الموظفين و مصاريف الإيجار والمباني، قابله ارتفاع في جانب اجمالي دخل العمليات بنسبة 3% و ذلك بسبب الارتفاع في صافي دخل الاتعاب و العمولات البنكية و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية بينما انخفض صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل المتاجرة.
وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.
وبلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 940 مليون ريال، مقابل 711 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 32%.
كما بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال السنة الحالية 2,656 مليون ريال، مقابل 2,135 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 24 %.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) خلال السنة الحالية 8,104 مليون ريال، مقابل 7,413 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 9 %.

ذات صلة

No Content Available
المزيد