السبت, 18 مايو 2024

انخفاض أرباح “دله الصحية” إلى 52 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 4.8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح لشركة دله للخدمات الصحية القابضة إلى 52 مليون خلال الربع الرابع مقابل 54.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4.8%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
وبلغ إجمالي الربح 151.3مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 116.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 29.5%.
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 225.8مليون ريال مقابل 165.1مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 36.8%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 3.83ريال مقابل 2.8ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب في الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى تحمل بعض المخصصات المقدرة مقابل الانخفاض في الأصول غير الملموسة والتحصيل والمخزون بالإضافة الى الزيادة في مصاريف التسويق أدت الى زيادة المبيعات. وذلك على الرغم من الزيادة الاجمالية في حجم الايرادات الناتجة عن زيادة أعداد زيارات مرضى العيادات الخارجية والتنويم وتحسين بعض الشروط التعاقدية مع عملاء الشركة، والزيادة في حصة الأرباح من الشركات الزميلة.
 
ويرجع السبب في ارتفاع صافي الربح خلال فترة الاثنى عشر شهرا الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي إلى الزيادة الاجمالیة في حجم الايرادات الناتجة عن زيادة اعداد زيارات مرضى العیادات الخارجیة والتنويم وتشغیل مبنى العیادات الشمالیة مع تحسین بعض الشروط التعاقدية للخدمات مما ادى إلى زيادة كفاءة التشغیل الكلیة الامر الذي انعكس بالايجاب على ربحیة الشركة. وذلك بالرغم من الزيادة في بعض المصاريف المباشرة والعمومية والإدارية خلال العام المصاحبة لزيادة حجم النشاط بالإضافة الى تقدير بعض المخصصات مقابل الانخفاض في الأصول غير الملموسة والتحصيل والمخزون. كما تحققت إيرادات أخرى إضافية مقابل أرباح بيع استثمارات. وقد انخفضت أعباء التمويل نتيجة رسملة بعض مصاريف التمويل خاصة بالمشاريع. كما تم زيادة مخصص الزكاة والضرائب بسبب توقع ارتفاع الزكاة نتيجة لزيادة حجم النشاط وتطبيق نظام الضرائب على ملكية الأجانب.
 كما يعود السبب في انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى الزيادة في الإيرادات الأخرى بسبب تحقيق مكاسب عن بيع بعض الاستثمارات خلال الربع الماضي, بالاضافة الى الزيادة في بعض المصاريف المباشرة والعمومية والإدارية خلال الربع الحالي المصاحبة لزيادة حجم النشاط بالإضافة الى تقدير بعض المخصصات مقابل الانخفاض في الأصول غير الملموسة والتحصيل والمخزون.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة المماثلة من العام 2015 م لتتماشى مع تبويب ارقام الفترة الحالية من العام المالي 2016م .

وبلغت المبيعات الاجمالية للربع المنتهي في 31 ديسمبر 2016م مبلغ 316.2 مليون ريال مقارنة بـ 276.5مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي بارتفاع قدره 14%، كما بلغت المبيعات عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2016م مبلغ 1162.8 مليون ريال مقارنة بـ 985.4 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع قدرة 18%. وبلغ اجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حقوق الاقلية) كما في 31 ديسمبر 2016م مبلغ 1512.5 مليون ريال مقارنة بـ 1393.0مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2015م بارتفاع قدره 9%

طبقا للمعايير المحاسبية الصادرة عن الھيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تم احتساب ربحية السھم للفترة الحالية والفترات المقارنة على أساس عدد أسھم الشركة 59 مليون سھم بعد زيادة رأس المال المعتمدة من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة بتاريخ 12-10-2015م.

اقرأ المزيد

No Content Available

ذات صلة

No Content Available
المزيد