الثلاثاء, 21 مايو 2024

“ميدغلف” تسجل صافي ربح بـ 11.9مليون خلال الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني  صافي ربح قبل الزكاة بـ 11.9 مليون خلال الربع الرابع مقابل خسارة بـ 125.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).

أما صافي الربح قبل الزكاة خلال الفترة الحالية فبلغ 67.6مليون ريال مقابل خسارة بـ 261.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.68ريال مقابل خسارة بـ 2.61ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسارة خلال الربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض صافي المطالبات المتكبدة بنسبة 30.4%, و انخفاض في المصاريف العمومية بنسبة 21.7%. يعود سبب إرتفاع أرباح استثمارات أموال المساهمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 48.1%.

ويعود سبب صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع صافي خسارة خلال الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض صافي المطالبات المتكبدة بنسبة 24.6% وذلك نتيجة انخفاض صافي مخصصات المطالبات, و ارتفاع في الأرباح محققة من بيع استثمارات متاحة للبيع بنسبة 1,674.6% نتيجة تسييل بعض الاستثمارات المتاحة للبيع. يعود سبب ارتفاع أرباح استثمارات أموال المساهمين خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى ارتفاع الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 44.9%, و ارتفاع الأرباح المحققة من بيع استثمارات متاحة للبيع بنسبة 1,674.6% نتيجة تسييل بعض الاستثمارات المتاحة للبيع.

اقرأ المزيد

No Content Available

كما يعود سبب انخفاض الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض صافي نتائج الاكتتاب بنسبة 50% نتيجة زيادة المطالبات المتكبدة. يعود سبب ارتفاع استثمارات أموال المساهمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 37.8%, و ارتفاع الدخل من الاستثمار في شركة زميلة.

ولفتت الشركة  الانتباه إلى أنه تم إعداد هذه القوائم المالية الأولية الموجزة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34)، وليس وفقاً لمعيار التقارير المالية الأولية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. 2. نود لفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (16) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الذي يوضح أنه خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2016م أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خطاباً للشركة ركز على تدهور هامش الملاءة للشركة والإجراءات التصحيحية التي على الشركة اتخاذها وفقاً للمادة (68) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. لم تتمكن الشركة من تلبية متطلبات هامش الملاءة قبل 30 سبتمبر 2016م وفقاً لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي ولم تتمكن من تقديم الخطة النهائية المعتمدة لمؤسسة النقد العربي السعودي على النحو المطلوب في خطاب مؤسسة النقد العربي السعودي المذكور سابقاً. وفي 27 ديسمبر 2016م، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خطاباً آخر يلزم الشركة بتقديم خطة معتمدة لتلبية متطلبات هامش الملاءة قبل 18 يناير 2017م واتخاذ التدابير اللازمة لضمان الوفاء بحقوق حاملي وثائق التأمين. وتم لاحقاً تقديم خطة مفصلة لمؤسسة النقد العربي السعودي بعد الموافقة عليها من قبل مجلس إدارة الشركة. ولكن الشركة مستمرة في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي أوصت بها مؤسسة النقد العربي السعودي، من خلال تنفيذ خطة عمل تصحيحية التي أوصى بها المستشار والموافق عليها من قبل مجلس إدارة الشركة؛ والتي من المتوقع أن تحسن تدريجياً الوضع المالي وترفع هامش الملاءة للشركة. 3. نود أن نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (2) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الذي يوضح أنه خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2016م أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خطاباً للشركة ركز على بعض نقاط الضعف في معالجة المطالبات بما في ذلك عدم الالتزام بالحدود القانونية لتسوية المطالبات، وطلب من الشركة تقديم تقرير مفصل بشأن الإجراءات التصحيحية المتخذة أو التي ستتخذ من قبل الإدارة. منعت مؤسسة النقد العربي السعودي الشركة أيضاً من إصدار أي وثائق تأمين مركبات جديدة اعتباراً من 29 نوفمبر 2016م. ولكن يسمح للشركة إضافة مركبات على وثائق التأمين السارية وتجديد وثائق التأمين الصادرة قبل 29 نوفمبر 2016م. وتستمر الشركة في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي أوصت بها مؤسسة النقد العربي السعودي، وقامت الشركة بتقديم تقرير مفصل كما هو مطلوب من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي. تعتقد الإدارة بأنها ستكون قادرة على حل هذه المسألة في المستقبل القريب.

وقالت الشركة أنه تم اعادة تبويب بعض بنود المقارنة لتتوافق مع الفترة الحالية ولا يوجد لعمليات إعادة التبويب و العرض هذه أي أثر مالي على فائض عمليات التأمين و صافي الربح.

كما تم احتساب ربحية السهم الأساسي والمخفض للفترة بتقسيم صافي دخل الفترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والقائمة خلال الفترة والبالغ عددها 100 مليون سهم. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 952,520 ألف ريال، مقابل 912,131 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 4.4 %.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد