الخميس, 2 مايو 2024

تراجع أرباح “البنك العربي” إلى 565.1 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 4.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبط صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 565.1 مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 594.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 بنسبة 4.9 %، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
 وبلغ إجمالي ربح العمليات/ لاستثمارات 1.4مليار ريال خلال الربع الرابع مقابل 1.36مليار ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 بنمو  2.3%
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 2.85مليار ريال مقابل 2.96 مليار مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 3.7%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.86ريال مقابل 2.96ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.6% ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع مخصصات خسائر انخفاض الائتمان بالإضافة إلى المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور. في حين سجل إجمالي دخل العمليات زيادة بنسبة 2.3% وذلك نتيجة زيادة صافي ربح العمولات الخاصة، قابله انخفاض في مكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة ودخل الايرادات الأخرى، المكاسب غير المحققة من الادوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل بالاضافة إلى صافي الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب زيادة إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 5.7% نتيجة زيادة مخصص خسائر انخفاض الائتمان ومصاريف الاستهلاك والمصاريف العمومية والادارية، قابلها انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات. في حين شهد إجمالي دخل العمليات ارتفاعاً بنسبة 1.3% نتيجة لارتفاع دخل العمولات الخاصة بالإضافة إلى ارتفاع دخل العمليات الأخرى وأرباح الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة وإيرادات المتاجرة، قابله انخفاض في صافي الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية وصافي أرباح تحويل العملات الأجنبية.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى انخفض صافي الربح بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.6% وذلك نتيجة الانخفاض في ربح العمولات الخاصة، بالإضافة إلى انخفاض رسوم الخدمات البنكية ودخل توزيعات الأرباح وأرباح الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة والمكاسب غير المحققة من الادوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل، قابلها زيادة في أرباح تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى. في حين شهد إجمالي مصاريف العمليات زيادة نسبتها 7.9% نتيجة لزيادة مخصص خسائر انخفاض الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية ، قابلها انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

اقرأ المزيد

No Content Available

وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لكي تتماشى مع تصنيف الفترة الحالية.

كما بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 1541.4 مليون ريال، مقابل1130.7مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 36.3%. بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الفترة الحالية 5738.2 مليون ريال، 4438.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 29.3%. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 23,235 مليون ريال، مقابل21,894 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6.1%.

ذات صلة

No Content Available
المزيد