الأحد, 28 أبريل 2024

“الأبحاث والتسويق” تحقق صافي ربح بـ 53.1 مليون ريال خلال الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق صافي الربح بـ 53.1 مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل خسارة بـ 186.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 ، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
وبلغ إجمالي الربح 202.7مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 76.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 بنمو 164.9%.

أما صافي الخسارة خلال الفترة الحالية فبلغ 57.5 مليون ريال مقابل 155.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 63.1%.
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.72ريال مقابل 1.95ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب الرئيس لتحقيق صافي أرباح وأرباح تشغيلية للربع الحالي مقارنة مع تحقيق صافي خسائر وخسائر تشغيلية للربع المماثل من العام السابق إلى إرتفاع إجمالي الربح كنتيجة لإرتفاع الإيرادات بنسبة 33.2%، ويعود الجزء الأكبر من تلك النسبة إلى إيرادات شركة توق للعلاقات العامة إحدى الشركات التابعة.كذلك تضمنت صافي خسائر الربع الحالي مخصص إنخفاض قيمة أصول غير ملموسة بمبلغ 30.6 مليون ريال، مقابل تضمن صافي خسارة الربع المماثل من العام السابق تكوين مخصص بمبلغ 70.7 مليون ريال يمثل تكاليف كانت متوقعة لاستعادة المبنى الكائن في المملكة المتحدة الذي قد سبق الإعلان عن رغبة المجموعة في استعادته. كذلك تضمنت صافي خسارة الربع المماثل من العام السابق تسجيل خسارة انخفاض في قيمة الشهرة الخاصة ببعض الشركات التابعة بمبلغ 44 مليون ريال، وتكوين مخصصات ذات علاقة كذمم مدينة وبضاعة بطيئة الحركة بمبلغ 25 مليون ريال كذلك تكوين مخصص لدى الشــركة السعـودية للطباعة والتغليف (احدى الشركات التابعة ) لمواجهة الإلتزام المحتمل الخاص بهيئة كهرباء ومياه الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة والناتجة عن فروق استهلاك سنوات سابقة.

كما يعود السبب الرئيس لإنخفاض صافي الخسائر للعام الحالي مقارنة بالعام السابق إلى تضمن صافي خسارة الفترة المماثلة من العام السابق تكوين مخصص بمبلغ 70.7 مليون ريال يمثل تكاليف كانت متوقعة لاستعادة المبنى الكائن في المملكة المتحدة الذي قد سبق الإعلان عن رغبة المجموعة في استعادته، والذي إنتهى إلى عدم التوصل لاتفاق بإعادة المبنى للمجموعة. بالمقابل، تم عكس ذلك المخصص والإعتراف بأرباح بيع المبنى في العام الحالي. كذلك تم تكوين مخصصات بضاعة بطيئة الحركة وذمم مدينة بقطاعات التعليم والطباعة والتغليف، وتكوين مخصص إنخفاض في قيمة بعض الأصول الثابتة في الفترة المماثلة من العام السابق.كما يعود السبب الرئيس لتحسن إجمالي الربح إلى إيرادات شركة توق للعلاقات العامة.ويعود سبب تحقيق خسارة تشغيليه للفترة الحالية مقارنة بربح تشغيلي للفترة المماثلة من العام السابق الى إرتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العموميه والإداريه الناتج عن تبني المجموعة لإستراتيجية الإنتشار الدولى والعلاقات العامة وكذلك مصاريف التحول الرقمي.كما تضمنت صافي خسائر الفترة الحالية مخصص إنخفاض قيمة أصول غير ملموسة بمبلغ 30.6 مليون ريال.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع السبب الرئيس لتحقيق صافي أرباح وأرباح تشغيلية للربع الحالي مقارنة مع تحقيق صافي خسائر وخسائر تشغيلية للربع السابق من العام الحالي إلى إرتفاع الإيرادات بنسبة 58.6% خاصة إيرادات العلاقات العامة.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية.
وبلغ اجمالي الايراد خلال الربع الحالي 480.3 مليون ريال مقابل 360.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بإرتفاع قدره 33.2%. بلغ اجمالي الايراد خلال الفترة الحالية 1,446.5 مليون ريال مقابل 1,485.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 2.6%. بلغ اجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) للعام الحالي 901.4 مليون ريال مقابل 966.5 مليون ريال للعام السابق بانخفاض قدره 6.7%. علماً أنه تم استخدام الأرقام المدققة للعام 2015 م في المقارنات .
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد