السبت, 18 مايو 2024

“الراجحي المالية”: “صافولا” فقدت بعضا من حصتها في السوق .. ونضع السهم قيد النظر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها بان تكون شركة صافولا فقدت لبعض من حصتها في السوق ، نظرا للأداء الأقوى للشركات المنافسة لصافولا في هذا القطاع، مبينة ان إيرادات قطاع التجزئة للربع الرابع التي بلغت 3.2 مليار ريال ، والتي جاءت أقل من التقديرات البالغة  3.5 مليار ريال.

واضافت ان صافي الربح المعدل والبالغ 74 مليون ريال بعد إعادة التكاليف غير المتكررة ،لشركة صافولا  وخسائر صرف العملات والتأثير غير العادي للمخزون وبعض البنود الاستثنائية الأخرى، جاءت أقل من توقعاتها المعدلة لصافي الربح التي بلغت 234 مليون ريال.

 ووضعت “الراجحي المالية” سهم شركة صافولا “قيد النظر”، وذلك لإعادة النظر في تقديرات وتصنيف للشركة، بعد إعلانها لتفاصيل ارباحها، مشيرة الى ان التقييم السابق للشركة  كان “محايدا” متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها ، مع تحديد سعر مستهدف لسهمها يبلغ 37.4 ريال للسهم.

اقرأ المزيد

No Content Available

وابانت انه بلغت خسائر صافولا الصافية للربع الرابع  964 مليون ريال وكانت تعزى لسلسلة من المصروفات غير المتكررة وهامش الربح المنخفض. وترتبط سلسلة المصروفات غير المتكررة/المبالغ المشطوبة ، أساسا بانخفاض قيمة أصول وشهرة ترتبط بعمليات الشركة في مصر، وخفض تكاليف المخزون في بندة، وانخفاض قيمة الاستثمارات غير الرئيسية. وتبلغ القيمة الصافية لهذه البنود غير الاستثنائية مجتمعة، 860 مليون ريال.

وبحسب “الراجحي المالية” فقد أسهمت ربحية قطاع التجزئة ، في معظم انخفاض أداء صافولا في 2016، بينما انخفضت ربحية قطاع المواد الغذائية بشكل نسبي، ويعزى ذلك الى طبيعته الدفاعية التي تجعله لا يتأثر بالعوامل غير المواتية في السوق بشكل عام.

ذات صلة

No Content Available
المزيد