الجمعة, 26 أبريل 2024

“السعودية للكهرباء”: لا معوقات تؤثر على مقدرة الشركة في إعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء  أنه تم استكمال معظم متطلبات التحول لمعايير المحاسبة الدولية كما هو مخطط له في تاريخ 1/1/2017م. 2/ تم إعداد قائمة المركز المالي الموحدة للأرصدة الافتتاحية كما في 1/1/2016م، وتم اعداد القوائم المالية الموحدة كما في نهاية النصف الأول لعام 2016م وهي قيد المراجعة حالياً من قبل المراجع الخارجي المكلف بذلك.

ومن أهم الأثار الجوهرية اثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية على الشركة التالي: 
 نتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (11) ( الترتيبات المشتركة ) وجود عمليات مشتركة على شركات الانتاج المستقل وشركة الماء والكهرباء، كانت تعالج سابقاً وفقا لطريقة حقوق الملكية. 

ويتطلب المعيار توحيد قوائمها مع القوائم المالية للشركة وذلك بنسبة ملكية الشركة في هذه الشركات. نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (20) ( المنح الحكومية ) ارتفاع في المنح الحكومية المؤجلة وذلك نتيجة استنفاذها على مدى العمر الافتراضي للأصول الثابتة الممولة من القروض الحسنة، وسابقا كان يتم استنفاذها على مدة القرض. 
نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (19) ( منافع الموظفين ) زيادة في مخصص نهاية الخدمة للموظفين وذلك وفقاً لدراسة الخبير الاكتواري التي أعدت بواسطة شركة استشارية مستقلة.
 نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (40) ( العقارات الاستثمارية ) إعادة تصنيف وعرض عدد من أراضي الشركة كعقارات استثمارية وفقاً لتصنيف المعيار وتم تقييمها بالقيمة السوقية لغرض الافصاح فقط. 
ولا توجد أي معوقات تؤثر على مقدرة الشركة في إعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية. 

اقرأ المزيد

No Content Available

وأكدت  الشركة البدء في تطبيق معايير المحاسبة الدولية في تاريخ 1/1/2017م وجاهزيتها لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية بدأ من الربع الأول من عام 2017م، و خلال الفترة النظامية المحددة.

ويأتي هذا الحاقاً لإعلاني الشركة السعودية للكهرباء المنشورة في موقع السوق المالية السعودية (تداول) في تاريخ 2016/8/25م، وتاريخ 2016/10/27م بخصوص المرحلة الأولى والثانية على التوالي من خطتها للتحول إلى معايير المحاسبة الدولية.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد