الأربعاء, 12 مايو 2021

“الإسكان”:  لا صحة لما يُتداول حول “تأجيل” تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

أكدت وزارة الإسكان  اليوم عبر الحساب الرسمي لنظام رسوم الأراضي البيضاء في “تويتر” أنه لا صحة لما يُتداول حول “تأجيل” تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، حيث طالبت باستقاء المعلومات من القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة ورسوم الأراضي البيضاء‬.
وقالت بحسب الخطة المعتمد اتباعها؛ خلال الشهر القادم سيتم إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء لكلٍّ من الرياض و جدة وحاضرة الدمام.

اقرأ أيضا

وتدرس وزارة الإسكان إمكانية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء بجميع مناطق المملكة على المدى القريب أو تأجيلها..وحتى الآن لم يتم تحديد ماهيّة المدن التي سيتم فيها تطبيق الرسوم في الفترة المقبلة».

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ويفرض البرنامج رسما سنويا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢٫٥ ٪ من قيمة الأرض، كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشروعات الإسكان والبنية التحتية، مما يدعم العرض في قطاع الإسكان لتقديم الحلول والمنتجات.

يذكر أن مساحات الأراضي المسجّلة في البوابة على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرضا، فيما بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648 أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى283 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي، التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 270 مليون متر مربع، و53 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد