الجمعة, 16 أبريل 2021

ارتفاع النفط مع تقلص تخمة المعروض بفضل تخفيضات إنتاج أوبك

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مدعومة بجهود تقودها أوبك لخفض الإنتاج في حين ظلت الأسعار داخل النطاقات الضيقة التي لم تبرحها منذ بداية العام بفعل زيادة الإنتاج من مصادر أخرى.

اقرأ أيضا

وبحلول الساعة 1425 بتوقيت جرينتش كان خام برنت مرتفعا 80 سنتا عند 56.39 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي الخفيف 70 سنتا إلى 53.63 دولار. حسبما تناولته “رويترز”.

وتراجع الخامان القياسيان اثنين بالمئة يوم الاثنين. وكلاهما قرب منتصف نطاق تداول الخمسة دولارات للبرميل الملاحظ منذ أوائل ديسمبر كانون الأول.

وقال هانس فان كليف كبير اقتصاديي الطاقة ببنك ايه.بي.ان أمرو في أمستردام “سعر النفط شديد المتقلب عادة لم يكد يتزحزح لشهرين والسبب هو العوامل المتضاربة في السوق.”

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون من بينهم روسيا على تقليص الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في مسعى لكبح تخمة المعروض في أسواق النفط العالمية.

لكن يقوض تلك الجهود ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة حيث أدت زيادة أنشطة الحفر وبخاصة من قبل منتجي النفط الصخري إلى ارتفاع الإنتاج الإجمالي إلى 8.98 مليون برميل يوميا بزيادة 6.5 بالمئة منذ منتصف 2016 لتسجل أعلى مستوى منذ ابريل نيسان من العام الماضي.

وقال ريك سبونر كبير محللي سوق النفط لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني “النفط يبدو محاصرا في نطاق ضيق في الوقت الراهن ويركز أساسا على الاعتبارات الخاصة بالإمدادات.”

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد