الإثنين, 13 مايو 2024

قارنت بين اشتراطات الادراج في السوق الموازي وبقية الاسواق البديلة الاخرى

 “جدوى” لهيئة السوق المالية: احذروا من تطبيق تجربة “نيور” مع “نمو”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة جدوى للاستثمار ان إنشاء أسواق موازية ناجحة ليس أمرا مضمونا رغم احتمال تحقيق عائدات قوية، لكنها قد تكون أعلى تذبذبا ، مرجحة ان يكون هذا الامر هو الذي دفع بهيئة السوق المالية استبعاد المستثمرين الافراد، الذين يتسببون عادة في زيادة مستويات المضاربة، من المشاركة في “نمو”.

واضافت إن استنساخ نجاح بعض الاسواق الموازية الاكثر رسوخا لن يكون بالامر السهل، مشيرة الى ان السوق الموازي “نيور” في المانيا يبين مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه إغفال التأثير السلبي لضعف الرقابة مقرونا طبيعة ارتفاع المخاطر والتذبذب المتأصلة في الاسواق الموازية.

واشارت الى انه لم تكن أعمال المضاربة المرتبطة بفقاعة الدوت كوم هي السبب الوحيد وراء فشل السوق الموازي في المانيا لكن هناك أسباب أخرى لعبت دورا في الفشل، أهمها: إغفال أهمية الرقابة الكافية، وعدم التدقيق في الصفقات التجارية.

اقرأ المزيد

No Content Available

وتطرقت الى ان هيئة السوق المالية السعودية لجأت الى سياسة الحذر، مما جعلها تعطي الاولوية لوضع قواعد سليمة وواضحة قبل الاستعجال في التنفيذ.

وبينت “جدوى” ان القواعد التنظيمية للسوق الموازية “نمو” جاءت أكثر صرامة من بقية الاسواق العالمية الموازية الاخرى، لكنها أكثر مرونة من القواعد المطبقة في السوق الرئيسي “تاسي”، ومما يؤكد الاولوية التي تعطيها هيئة السوق المالية لوضع قواعد سليمة وواضحة قبل الاستعجال في التنفيذ.

وتوقعت “جدوى” أن يزداد عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستدرج في السوق، تماشيا مع مبادرات الحكومة الرامية إلى زيادة مساهمة تلك الشركات في الناتج المحلي الاجمالي لاقتصاد المملكة، مبينة ان برنامج “مشاركة” يعتبر أحد الامثلة للمبادرات التي تستهدف تعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة في مرحلة التأسيس.

وانه بالنظر إلى برنامج مشاركة و”نمو”، سيتضح التوجه الاستراتيجي لسياسة الحكومة في محاولتها إيجاد مسار للشركات الصغيرة والمتوسطة تستطيع من خلاله التطور من مرحلة التشغيل إلى أن تصبح شركات يتم إدراجها في سوق الاسهم.
وبينت “جدوى” في مقارنة مع السوق الموازية السعودية “نمو” والسوق البديل في فاينانشيال تايمز انه لايوجد حد ادنى للادارج في السوق البديل في فاينانشيال تايمز، فيما تبلغ 10 مليون في “نمو”، ولا يوجد متطلبات تشغيلية للادارج في السوق البديل في فاينانشيال تايمز، في الوقت الذي يشترط مرور عام على النشاط للادارج في “نمو”

ذات صلة

No Content Available
المزيد