الجمعة, 26 أبريل 2024

بعد اعادة تصديرها للمملكة .. إلزام شركات البتروكيماويات بتصنيع جزء من خاماتها محليا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعكف الحكومة على مشروع جديد يلزم شركات البتروكيماويات تصنيع جزء من خاماتها في السوق المحلية، الذي من شأنه تقليل الاعتماد على المنتجات السعودية التي يعاد تصديرها إلى المملكة مرة أخرى.

وبحسب”الاقتصادية” قال خالد السالم رئيس البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية، إن المشروع الذي يعمل عليه البرنامج مع الجهات الحكومية المعنية، يأتي لتحفيز المصنعين الكبار في قطاع البتروكمياويات بتصريف جزء من منتجاتها محليا من خلال التصنيع أو بيعها للمصانع الصغيرة في السعودية.
وأوضح السالم، أن المشروع لا يزال في مرحلة إجراءات حكومية وتم رفعه للجهات المعنية لإقراره بعد الدراسة، مشيرا إلى أن فكرة المشروع تهدف إلى الاستفادة من هذه السلع وإفادة المصانع الصغيرة.

وحقق قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج العربي نموا بلغ 3.7 في المائة خلال العام الماضي 2016، لتصل طاقته الإنتاجية إلى 150 مليون طن متقدما في نموه عن المعدل العالمي للصناعة البالغ 2.2 في المائة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وعزا الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا” في تقرير “المراجعة السنوية لأداء قطاع البتروكيماويات في الخليج العربي” الذي يأتي كجزء من التقرير السنوي للاتحاد، النمو، إلى الدور الكبير الذي لعبته الطاقات الإنتاجية الجديدة التي أضافتها السعودية التي تعد المنتج الأكبر للبتروكيماويات في المنطقة والدولة الوحيدة في دول الخليج التي تمكنت من تحقيق نمو في إنتاجها العام الماضي، إذ بلغت الطاقة الإنتاجية للمملكة 99,1 مليون طن وتمثل ما نسبته 66 في المائة من إجمالي إنتاج البتروكيماويات خليجياً.

ذات صلة

No Content Available
المزيد