الجمعة, 26 أبريل 2024

الكاتبة في “مال” د. عائشة الصالح  تفوز بجائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم المالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أحرزت الدكتورة عائشة نزار الصالح الكاتبة في صحيفة “مال” الاقتصادية ورئيسة قسم المالية في جامعة الاميرك نورة بنت عبدالرحمن المركز الأول  في “جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي” وذلك فى فئة العلوم المالية عن أطروحتها المعنونة “دراسة مقارنة بين التأمين العام التقليدي والإسلامي /التكافلي/: تحليل تصور واختيار المستهلكين المسلمين في السعودية والمملكة المتحدة”.
 
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء الجائزة الذي عقد بمقر جامعة الشارقة برئاسة عبدالله سالم الطريفي رئيس المجلس وبحضور الأعضاء ا.د. حسين التميمي و د. علي محمد عبدالعزيز بن درويش و د. عزالدين سالم خليفة اضافة الى مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية والمشرف على الجائزة د. عزام أرميلي وأمين عام الجائزة الأستاذ أحمد عبد السلام عارف.

وفازت بالمركز الثاني د. داليدا محمد عادل خليل الدوياتي من مصر عن أطروحتها بعنوان: “أثر التكامل بين القياس المتوازن للأداء وإدارة المخاطر الاستراتيجية على الأداء التنافسي للبنوك- دراسة تجريبية على عينة من البنوك التجارية المصرية” وبالمركز الثالث د. أمينة رمضان محمد نمير من مصر عن أطروحتها بعنوان: “أثر استيفاء مراقب الحسابات لمتطلبات التوكيد المهني بشأن الإفصاح عن غازات الاحتباس الحراري على جودة التوكيد ومصداقية المعلومات المفصح عنها – دراسة تجريبية”.

وقد فاز بالمركز الاول من فئة العلوم الإدارية د. سالم جريب سالم الحارثي من دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك عن الأطروحة التي قدمها بعنوان “عوامل النجاح لتطبيق نظام إدارة الأداء في مؤسسات حكومة الإمارات”. وفاز بالمركز الثاني د. أميمة منور عمر البدري من المملكة عن أطروحة بعنوان: “الإدارة الاستراتيجية وأثرها على جودة خدمة الجامعات – دور الالتزام التنظيمي”، وفاز بالمركز الثالث الدكتور محمد بن علي الراجحي من السعودية عن أطروحة بعنوان: “الشفافية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الأمنية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها: دراسة مقارنة”.

اقرأ المزيد

وقد أوصت لجنة تحكيم الجائزة بمنح شهادة تقدير لبعض الباحثين نظراً لحصولهم على تقدير متميز من المحكمين وهم: د. سعيد بن سعد بن سعيد القرني من السعودية و د. ترفه عواد نهار الهمزاني الشمري من السعودية و د. عبد الرحمن محمد سليمان رشوان من فلسطين و د. أحمد محمد شوقي توفيق من مصر.

و كانت لجنة الجائزة قد تلقت هذا العام 100 أطروحة دكتوراه أنجزها باحثون وخبراء عرب من 9 دول مختلفة منها اثنتين من دولة الإمارات و/14/ من الأردن و/13/ من الجزائر و/11/ من المملكة العربية السعودية و/10/ من العراق وواحدة من اليمن و/6/ من فلسطين وواحدة من سوريا و/42/ من مصر ليرتفع بذلك عدد أبحاث الدكتوراه المرشحة للجائزة منذ تأسيسها حتى الآن إلى /673/ أطروحة.
 

ذات صلة

المزيد