الأحد, 19 مايو 2024

تراجع أرباح “مجموعة السريع” إلى 1.4مليون خلال الربع الاول بنسبة 53.7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح لمجموعة السريع التجارية الصناعية خلال الربع الاول إلى 1.4مليون ريال مقابل 3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 53.7%. ومقابل خسارة بـ 64.1 مليون ريال خلال الربع السابق.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 32.4مليون ريال خلال الربع الحالي ومقابل 51.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض  37.5%.
أما اجمالي الخسارة التشغيلية فبلغ 661 الف ريال خلال الربع الحالي مقابل ربح بـ 6.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الربع الحالي 0.04ريال مقابل 0.08ريال خلال الربع الماثل من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى نقص المبيعات مع تاثير ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة لانخفاض الطاقة التشغيلية للتصنيع وارتفاع اسعار المواد الخام وكذلك ارتفاع مصاريف التمويل على الرغم من عملية ترشيد مصروفات الإنتاج والمصاريف البيعية والادارية و انخفاض المصروفات الخاصة بمخصص الزكاة ، وكذلك الايرادات الناتجة عن تقييم المشتقات المالية وتسوية جزء من الخسائر الناتجة عن الاستثمار ، حيث انه تم التنازل عن جزء من حصة الشركة فى الاستثمار ، كما سبق الإعلان عنه .

ويرجع سبب الارتفاع  خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفاع المبيعات وتخفيض تكاليف الإنتاج وكذلك ترشيد مصاريف الإنتاج والمصاريف البيعية والإدارية و انخفاض المصروفات الخاصه بمخصص الزكاة وارتفاع الإيرادات الأخرى وتسوية جزء من الخسائر الناتجة عن الاستثمار حيث انه تم التنازل عن جزء من حصة الشركة فى الاستثمار كما سبق الإعلان عنه .

اقرأ المزيد

No Content Available

وكما هو مبين في الايضاح رقم 8 تم اعداد القوائم المالية للشركة للسنة المنتهية في 31/12/2016 وفقا للمعايير المحاسبية المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية وقد تم عمل تسويات على ارقام المقارنة المطلوب عرضها وفقا للمعايير الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والاصدارات والمعايير الاخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ، كما تم تعديل أرقام الربع الأول للعام السابق بما يخصها من التعديلات التى تمت نهاية العام والتى تخص تعديلات سنوات سابقة مما أثرعلى صافي الربح للربع الأول من العام السابق .

وتم احتساب ربح الفترة قبل الدخل الشامل الاخر وبلغت مبيعات الفترة الحالية مبلغ 145 مليون مقارنة ب 172 مليون للربع المماثل بنقص مقدارة 16 % وبلغت حقوق المساهمين للربع الحالي 303 مليون مقابل 302 مليون لنهاية العام السابق بارتفاع قدرة 0.5%(لا يوجد حقوق اقلية) كما تعلن شركة مجموعة السريع التجارية أن رأس مالها هو 375 مليون ريال وأن خسائرها المتراكمة قد بلغت 106.4 مليون ريال ، وذلك بنسبة 28% من رأس مالها. 

وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر الى الخسائر المتراكمة من سنوات سابقة من أنشطه مختلفة وزيادة المخصصات تحوطاً . وسوف تطبق على الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها وبما يقل عن 35% بناءً على قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-130-2016 وتاريخ 23/01/1438 هـ الموافق 24/10/2016م. وستقوم الشركة بالإعلان فوراً للمساهمين عند تصحيح أوضاعها بخفض خسائرها المتراكمة عن 20% من رأس مالها. على أن يعمل بالإجراءات والتعليمات المعدله إبتداءً من تاريخ 25/07/1438 هـ الموافق 22/04/2017م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد