الثلاثاء, 18 مايو 2021

وزارة الاسكان: 414 ألف وحدة عجز المعروض السكني في المملكة .. 3 مدن تتصدر ومدينة واحدة لاتعاني

كشفت وزارة الاسكان في نشرتها الشهرية عن وجود عجز في المعروض السكني في المملكة يقدر بنحو 414 الف مسكناً بنهاية العام 2016م، مشيرة إلى أن منطقة مكة المكرمة هى اكبر مناطق المملكة عجزا بنسبة 26% نتيجة شح الأراضي الصالحة للبناء والتمركز السكاني في المدينة المقدسة، فيما حلت الرياض في المركز الثاني بعجز نسبته 18.2% ثم المنطقة الشرقية بعجز ناهز 12%.
 
وأوضحت الوزارة أن هذا العجز هو محصلة طلب الاسر السعودية على المسكن بغرض التمليك ممثلا في عدد المتقدمين للوزارة للحصول على الدعم السكني والذي بلغ نحو 817 الف طلبا بنهاية العام 2016م، مطروحا منه  المعروض السكني الذي قدرته الوزارة بنهاية العام 2016م نحو  403 الف وحدة سكنية اعتمادا على احصائيات الشركة السعودية للكهرباء من خلال تحليل بيانات العدادات ذات الاستعمال السكني.

اقرأ أيضا


 
وأشارت الوزارة إلى أن العجز يتفاوت بين مناطق المملكة، فبحسب دراسة العرض والطلب على المساكن التي اجرتها وزارة الاسكان وشملت  15 مدينة سعودية فقد تبين أن جميعها تعاني عجزا في المعروض السكني ما عدا مدينة واحدة هى جازان في حين قد بلغ العجز في مدينة الرياض نحو 61 الف مسكن، تليها جدة بنحو 52.4 الف مسكن، تليها مدينة مكة المكرمة بنحو 24 الف مسكن ثم الدمام بنحو 22.2 الف مسكن.
 
أوضحت بيانات الوزارة في تحليلها لجانب المعروض السكني في المملكة أن المساكن من فئة الشقة تتصدر المعروض بنسبة تجاوزت 57.28% من اجمالي الوحدات السكنية المعروضة تمركز هذا النوع بشكل كبير في منطقة تبوك بنحو 74.93% ثم المدينة المنورة بنسبة 64.8% تليها مكة المكرمة بنسبة 64.74%.


وجاءت فئة المساكن من نوع (دور في فيلا) في المرتبة الثانية بنسبة 36.94% من اجمالي المساكن الجديدة وتمركزت بصفة رئيسية في منطقة الباحة ثم المدينة المنورة ومكة المكرمة. ومثلت المساكن من نوع الفيلا أقل من 5% من اجمالي المعروض.
 
وفيما يتعلق بمنطقة الرياض فإن إجمالي المعروض السكني تركز بنسبة 51% في الشقق و37% دور في فيلا ونحو 9% فيلا.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد