الإثنين, 6 مايو 2024

“الرياض المالية”: ارباح “الفرنسي” و”العربي” في الربع الـ 1 فاقت توقعاتنا .. ونوصي بشراء السهمين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الرياض المالية” ان الارباح البالغة 1.1 مليار ريال و768 مليون ريال والتي حققها بنكي الفرنسي والعربي على الترتيب بنهاية الربع الاول من العام الجاري، فاقت توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 990 مليون و690 مليون للبنكين على الترتيب.

واوصت “الرياض المالية” بالشراء لاسهم البنكين محددة السعر المستهدف للبنك الفرنسي عند 33 ريال، والسعر المستهدف لسهم البنك العربي 25 ريال للسهم.

وفيما يخص البنك الفرنسي بينت “الرياض المالية” انه لم يكن هنالك تسجيل لمخصصات مرتفعة كما هو الحال مع بعض المنافسين، في ظل أن المصاريف التشغيلية أتت بشكل مقارب للتوقعات وان التوقعات كانت تشير إلى بلوغ المخصصات مستوى 51 مليون ريال.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضافت شهد صافي دخل العمولات الخاصة ارتفا بنسبة 6 %، مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 9 %مقارنة بالربع السابق، مما يشير إلى تحسن الهوامش.

وابانت ان محافظة البنك على ودائعه مقارنة بالربع السابق يعد أمرا ايجابيا نظرا لتراجعها لدى بعض المنافسين، مشيرة الى ان صافي القروض لم يشهد تغيرا يذكر مقارنة بالربع السابق، ليتراجع بذلك معدل القروض إلى الودائع بشكل طفيف إلى مستوى 78.2%،.

واختتمت “الرياض المالية” بقولها ان البنك السعودي الفرنسي من البنوك المفضلة لديها، وان نتائج الربع الاول تبرر ذلك.

في المقابل قالت “الرياض المالية”  انه من النظرة الاولية يتضح أن الاختلاف في نتائج البنك العربي عن التوقعات يعود إلى تفوق الدخل غير الاساسي على التوقعات بالاضافة إلى تراجع المصاريف التشغيلية مقارنة بالربع السابق بشكل أكبر، في ظل تراجع المخصصات والمصاريف الادارية.

وابانت انه من المحتمل أن الهوامش قد توسعات، مضيفة ان التراجع الذي شهدته الودائع بمقدار 4 مليار ريال يعد امرا مقلقا نظرا للتراجع المتواصل الذي شهدته خلال العام الماضي باستثناء ربع واحد، مبينة ان  ذلك يعد مبررا بعض الشيء بتخفيف عبء الودائع ذات التكلفة المرتفعة

وبحسب “الرياض المالية” شهد صافي القروض للبنك العربي ارتفاعا 500 مليون ريال، ليقترب بذلك معدل القروض إلى الودائع من مستوى 87 % مقابل 83.7 %، للربع السابق مما يحد من مجال التوسع في الاقراض

واضافت ان سهم البنك العربي يتداول عند مستويات منخفضة، حيث أن مكرر القيمة الدفترية المتوقع لعام 2017 يبلغ 0.8 مرة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد