الأربعاء, 22 مايو 2024

“الراجحي المالية”: رغم انها اقل من التوقعات .. ارباح “المتقدمة” لا تزال جيدة .. وهذه توصيتنا للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الراجحي المالية” ان الارباح البالغة 124.4 مليون ريال ،والذي حققته شركة المتقدمة بنهاية الربع الاول من العام الجاري، جاء أقل من توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 159 مليون ريال، الا انها لا تزال جيدة.

وارجعت “الراجحي المالية” السبب في انخفاض الارباح عن التوقعات الى انخفاض الأرباح من استثمارات في شركة المتقدمة اس كي ، عن التوقعات ، ومصاريف التشغيل و المصاريف الثابتة التي جاءت أعلى من التوقعات.

وابقت “الراجحي المالية” على تصنيفها المحايد للشركة ، مع سعر مستهدف عند 46 ريال للسهم، مشيرة الى ان تلك التوصية حتى الحصول على مزيد من التفاصيل بعد الاعلان عن النتائج التفصيلية للربع الاول.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضافت “الراجحي المالية” انه إجمالا ، فان خفض التقديرات لصافي الأرباح السابقة ، باعتبار أن هذه التغييرات غير نقدية وصافي الربح الذي جاء أقل من التوقعات في الربع الأول، من غير المحتمل أن يؤدي الى تغيير تقييم الراجحي المالية لشركة المتقدمة للبتروكيماويات بدرجة كبيرة

واضافت ان سهم المتقدمة يتداول حاليا عند مكرر ربح يبلغ 14 مرة وقيمة المنشأة/ EBITDA تبلغ 10.3 مرة بناء على تقديرات ربح السهم لعام 2017 وقيمة الربح قبل الضرائب والاستهلاك واالطفاء، مما يشير ضمنا الى انخفاض بنسبة 7 % في سعره ، وارتفاع بنسبة 12 %عن الاسهم النظيرة له في السوق السعودي، مشيرة الى ان السهم  يتداول أعلى من المتوسط التاريخي لعائد السهم التقديري لعام الذي يبلغ 12 مرة ، و وقيمة المنشأة/ EBITDA التي تبلغ 9.8 مرة، مما يشير ضمنا الى أن حدوث مزيد من ارتفاعات السهم في المستقبل ربما تكون محدودة فقط على أساس التقييم النسبي.

وبحسب “الراجحي المالية” أظهرت النتائج، أن ايرادات شركة المتقدمة في الربع الاول كانت أعلى بنسبة 8% على أساس سنوي ، والذي جاء متماشيا مع التوقعات رغما عن اغلاق مصنع الشركة لمدة 8 أيام، نظرا لارتفاع سعر المنتج بنسبة حوالي 20% على أساس سنوي.

 وجاءات أرباح التشغيل وصافي الربح،اقل من التوقعات، وان التكاليف التي كانت أعلى من مستوى الربح الاجمالي، كان يمكن تصنيفها الى دون مستوى الربح الاجمالي بعد التحول الى نظام معايير المحاسبة الدولية، وهو نمط مماثل تمت ملاحظته مع معظم الشركات في القطاع في الربع الأول.

.

ذات صلة

No Content Available
المزيد