السبت, 25 مايو 2024

انخفاض أرباح “الخزف السعودي” إلى 12.2مليون خلال الربع الاول بنسبة 74.5%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة الخزف السعودي إلى 12.2مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 47.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 74.5%. 
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 81.7مليون ريال خلال الربع الحالي ومقابل 121.1مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 32.5%.
أما اجمالي الربح التشغيلي فبلغ 24.9مليون ريال خلال الربع الحالي مقابل 61.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 59.8%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الربع الحالي 0.24ريال مقابل 0.95ريال خلال الربع الماثل من العام السابق.

ويعود سبب (الانخفاض) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية مما أدى إلى انخفاض هامش الربح. إضافة الى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وارتفاع مصاريف التمويل المحملة على قائمة الأرباح او الخسائر فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق ومصروف الزكاة وحصة الشركة في خسائر الشركات الزميلة وارتفعت الإيرادات الأخرى.

ويعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى زيادة مجمل الربح رغم انخفاض المبيعات، كما انخفضت مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية ومصروف الزكاة وحصة الشركة في خسائر الشركات الزميلة وارتفعت الإيرادات الاخرى. فيما ارتفعت مصاريف التمويل المحملة على قائمة الأرباح او الخسائر.

اقرأ المزيد

No Content Available

وقالت الشركة أنه تم اعادة تبويب بعض العناصر لفترات المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للربع الحالي والتي تم إعدادها وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

واستمرت خلال الربع الأول من العام 2017 أسواق الشركة متأثرة بالحالة الاقتصادية في المملكة وتراجع المشاريع الحكومية والخاصة، بالإضافة الى استمرار حالة الإغراق التي تعاني منها السوق السعودية خصوصا مع انخفاض بعض العملات الدولية والتي ساهم انخفاضها من جهة أخرى في تقليل تنافسية منتجات الشركة في الأسواق الدولية مثل أوروبا التي كانت سوقا رئيسية لمنتجات الشركة من السخانات. بلغ صافي المبيعات للربع الحالي 315 مليون ريال مقارنة مع مبيعات الربع المماثل من العام السابق والتي بلغت 373 مليون ريال بانخفاض قدره 58 مليون ريال تمثل 15%. بلغ اجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 12 مليون ريال مقارنة مع 48 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض بلغ 75% ومقارنة مع خسارة (5) مليون ريال للربع السابق بارتفاع قدره 318%. بلغ إجمالي حقوق المساهمين كما في 31/03/2017 مبلغ 1,833 مليون ريال مقارنة مع 1,946 مليون ريال كما في 31/03/2016 بنسبة انخفاض قدرها 6%. (لا توجد حقوق اقلية). قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م، وبناء على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وقد تم توضيح هذه التغيرات في الإيضاح رقم 2 والايضاح رقم 8 (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية لأول مرة) في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية المختصرة الموحدة للربع المنتهي في 31 مارس 2017م

ذات صلة

No Content Available
المزيد