الجمعة, 24 مايو 2024

أرباح “المجموعة السعودية تقفز 968.9% خلال الربع الاول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح لشركة المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي إلى 310 مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 29 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 968.9%. 
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 502مليون ريال خلال الربع الحالي ومقابل 425مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 18.1%.
أما اجمالي الربح التشغيلي فبلغ 592مليون ريال خلال الربع الحالي مقابل 259مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 128.6%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الربع الحالي 0.69ريال مقابل 0.06ريال خلال الربع الماثل من العام السابق.
د سبب ارتفاع صافي الربح والربح التشغيلي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق:
1-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP،JCP) لتبلغ للربع الحالي 261 مليون ريال، مقابل 93 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
2-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لتبلغ للربع الحالي 84 مليون ريال، مقابل 61 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
3-انخفاض دفعات التمويل المقدمة من المجموعة لشركة البتروكيماويات التحويلية (PCC).
4-توقف المجموعة عن اثبات حصتها من الخسائر المتراكمة في شركة البتروكيماويات التحويلية (PCC)، وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية بعد ان تجاوزت الخسائر المتراكمة استثمار المجموعة بها، والتي بلغت للربع المماثل من العام السابق 61 مليون ريال.
ويعود سبب ارتفاع اجمالي الربح الى ارتفاع اجمالي الربح في شركة بتروكيم.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح والربح التشغيلي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
1-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP،JCP) لتبلغ للربع الحالي 261 مليون ريال، مقابل 138 مليون ريال للربع السابق.
2-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لتبلغ للربع الحالي 84 مليون ريال مقابل خسائر بمبلغ (62) مليون ريال للربع السابق، نتيجة اعمال الصيانة الدورية المجدولة التي تمت في الربع الرابع من العام 2016م على مشروع بتروكيم (الشركة السعودية للبوليمرات).
ويعود سبب ارتفاع اجمالي الربح الى ارتفاع اجمالي الربح في شركة بتروكيم.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض الحالي لهذا الربع

وبلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الحالي 1,685 مليون ريال مقابل 1,659 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 1.5%
بلغ إجمالي حقوق الملكية العائدة للمساهمين في الشركة (بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة) خلال الربع الحالي 6,327 مليون ريال، مقابل 6,017 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 1.58%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 472 مليون ريال مقابل 154 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 209.2%.
بالإشارة لإعلان الشركة السابق في موقع تداول بتاريخ31 يناير 2017م، عن مراحل مواكبتها للتحول في تطبيق معايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثالثة) تود الشركة أن توضح بأنه، وبناء على النتائج النهائية للقوائم المالية فإن الآثار الجوهرية على استثمارات المجموعة عند تطبيق معايير المحاسبة الدولية بلغت ما قيمته 1,538 مليون ريال، موزعة على النحو التالي:
– انخفاض استثمار المجموعة في شركة البتروكيماويات التحويلية (PCC) بقيمة 1,513 مليون ريال، وليس كما أعلن عنه سابقاً بقيمة 1,323 مليون ريال.
– انخفاض استثمارها في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) بقيمة 25 مليون ريال، وليس ما أعلن عنه سابقاً بقيمة 159 مليون ريال.
وانعكس أثر ذلك على تخفيض رصيد الأرباح المبقاة عند الانتقال للعمل بمعايير المحاسبة الدولية في 01 يناير 2017م.
كما قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 01 يناير 2017م، وبناءً على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقاً لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع للإيضاح رقم 5 (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية لأول مرة) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2017م.
 

اقرأ المزيد

No Content Available

ذات صلة

No Content Available
المزيد