الأربعاء, 22 مايو 2024

“الراجحي المالية”:  نتائج “صافولا” في الربع الـ1 مخيبة .. و39.4 ريال السعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الراجحي المالية” ان الارباح البالغة 4.8 مليار ريال، والتي حققتها شركة صافولا بنهاية الربع الاول من العام الجاري، جاءت أقل بكثير من التوقعات التي بلغت 161 مليون ريال، وانها جاءت مخيبة للتوقعات.

وأبقت “الراجحي المالية” على الحياد لسهم شركة صافولا محددة السعر المستهدف عند 39.4 ريال للسهم، مما يشير الى امكانية حدوث انخفاض في سعر السهم من سعره الحالي في السوق مشيرة الى ان العامل الرئيسي لتصنيف صافولا، يعتمد غلى حدوث انعكاس إيجابي في أدائها في جانب الايرادات لقسم التجزئة، الذي ظل يشهد معدلات نمو  منخفضة خلال الأرباع القليلة الماضية.

واضفت “الراجحي المالية” انه  كان يمكن أن تكون نتائج صافولا في الربع الاول 2017 أقل من ذلك اذا تم استبعاد مبلغ 30 مليون ريال عبارة عن مكاسب لمرة واحدة ، والتي تحققت بسبب مكاسب تخفيض ناتجة عن الغاء توحيد حسابات الشركة المصرية المتحدة للسكر- مصر، والتي سجلتها “صافولا” في هذا الربع، حيث ذكرت “صافولا” أنها قد استفادت من خفض الخسائر من الشركة المتحدة للسكر (يعزى ذلك انخفاض خسائر تبادل العملات)، والمصروفات الرأسمالية المنخفضة بشكل طفيف، وارتفاع حصة أرباح الشركة من شركة المراعي.

اقرأ المزيد

No Content Available

وابانت ان نتائج شركة صافولا تأثرت أساسا بضعف قسم التجزئة، وسجلت ايرادات الربع الأول التي بلغت 5.8 مليار ريال، انخفاضا بنسبة 9% على أساس سنوي مقارنة بالتوقعات التي اشارت الى تسجيل نمو بنسبة 3% على أساس سنوي.

وكانت الهوامش أضعف من التوقعات، كما كانت أقل على أساس سنوي وعلى أساس ربعي على حد سواء، مشيرة الى انه تم تعديلها لخفض قيمة مخزون لمرة واحدة  في الربع الرابع 2016، وبحسب “الراجحي المالية” فمن المحتمل أن يعكس ذلك الحسومات المرتفعة في قطاع التجزئة التي تؤدي الى تحسين ايرادات المحلات التجارية القائمة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد