الجمعة, 26 أبريل 2024

23 مليار عجز تجاري للدول العربية مع امريكا .. و20 مليار فائض تجاري للدول الاسلامية

225 مليار دولار حجم تجارة الدول العربية والاسلامية مع أمريكا .. السعودية الاكبر عربيا والثاني إسلاميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد اجرته “مال”  أن السعودية تتصدر قائمة الدول العربية من حيث حجم التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية وتأتي كثاني أكبر الدول الاسلامية بعد ماليزيا، أما من حيث الصادرات للسوق الامريكية فتتصدر السعودية أيضا قائمة الدول العربية فيما تحلّ في المركز الثالث بين الدول الاسلامية بعد ماليزيا واندونيسيا، وتأتي السعودية كثاني اكبر دولة عربية واسلامية مستوردة من امريكا بعد الامارات العربية المتحدة .

واوضحت نتائج الرصد الذي اعتمد على بيانات مكتب الاحصاءات الامريكية، أن حجم تجارة الولايات المتحدة الامريكية مع الدول العربية والاسلامية الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي والبالغ عددهم 57 دولة خلال العام 2016م بلغ نحو 224.5 مليار دولار، حيث استقبلت أسواق الدول العربية والاسلامية بما قيمته 102 مليار دولار فيما استقبلت السوق الامريكية بما قيمته  122.4 مليار دولار أي بفائض تجاري لصالح الدول العربية والاسلامية مجتمعه قيمته 20.3 مليار دولار.

اقرأ المزيد

كما كشف الرصد ، أن حجم تجارة الدول العربية مع الجانب الامريكي خلال العام 2016م بلغ نحو 105 مليار دولار، وذلك بإجمالي صادرات امريكية للأسواق العربية بقيمة 64.2 مليار دولار وواردات من الدول العربية بقيمة تقدر بنحو 40.7 مليار دولار أي ان الولايات المتحدة الامريكية حققت فائض تجاري مع الدول العربية قيمته 23.4 مليار دولار خلال العام 2016م.

وتأتي السعودية في مقدمة الدول العربية من حيث حجم التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية بقيمة تقدر بنحو 35 مليار دولار، موزعة ما بين صادرات سعودية للسوق الامريكية بقيمة تقدر بنحو 17 مليار دولار وواردات سعودية بقيمة تقدر بنحو 18 مليار دولار أي بفائض تجاري لصالح الولايات المتحدة الامريكية يقدر بنحو مليار دولار.

وتأتي الامارات العربية المتحدة في المركز الثاني بقيمة تجارة تقدر بنحو 25.7 مليار دولار، بواردات اماراتية من السوق الامريكية بقيمة 22.4 مليار دولار وبصادرات اماراتية للسوق الامريكية بقيمة 3.3 مليار دولار أي بفائض امريكي يقدر بـ 19 مليار دولار.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه الامارات العربية المتحدة أكبر الدول العربية المستوردة من السوق الامريكية بقيمة 22.4 مليار دولار ، تعد السعودية أكبر الدول العربية المصدرة للسوق الامريكية بقيمة 17 مليار دولار.

وخلال العام 2016م حققت 15 دولة عربية عجز تجاري مع الولايات المتحدة الامريكية تتصدرها الامارات وقطر ومصر ثم السعودية، فيما حققت 7 دول عربية فائض تجاري لصالحها في تجارتها مع الولايات المتحدة الامريكية هي العراق والجزائر والاردن وليبيا والكويت وفلسطين وسوريا.

وعلى صعيد الدول الاسلامية الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، تصدرت ماليزيا القائمة من حيث حجم التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 48.5 مليار دولار موزعه ما بين 36.6 مليار دولار صادرات ماليزية للسوق الامريكية و 11.86 مليار دولار صادرات امريكية للسوق الماليزية.

وتأتي السعودية كثاني أكبر دولة اسلامية من حيث حجم التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية بعد ماليزيا بقيمة 35 مليار دولار، فيما تحل الامارات العربية المتحدة كثالث أكبر دولة اسلامية من حيث حجم التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 25.7 مليار دولار.

وتعد ماليزيا أكبر دولة اسلامية مصدرة للولايات المتحدة الامريكية بقيمة صادرات 36.7 مليار دولار، وتليها اندونيسيا بقيمة 19.2 مليار دولار ، فيما تحل السعودية ثالث أكبر دولة اسلامية مصدرة للسوق السعودية بقيمة 17 مليار دولار تليها تركيا بقيمة 80.6 مليار دولار.


أما أكبر الدول الاسلامية المستوردة من السوق الامريكية تصدرتها الامارات العربية المتحدة بقيمة 22.4 مليار دولار وتحل السعودية في المركز الثاني بقيمة 18 مليار دولار ثم ماليزيا بقيمة 11.8 مليار دولار.

وتحقق 43 دولة اسلامية عجز في تجارتها مع الولايات المتحدة الامريكية تتصدرها الامارات بقيمة 19 مليار دولار، وتليها قطر بقيمة 3.8 مليار دولار ثم مصر بقيمة 2 مليار دولار تليها تركيا بقيمة 1.3 مليار دولار ثم السعودية في المركز الخامس بقيمة تقدر بنحو مليار دولار.

وفي المقابل حققت 15 دولة اسلامية فائض تجاري لصالحها مع الولايات المتحدة خلال العام 2016م تصدرتها ماليزيا بقيمة 24.8 مليار دولار ثم اندونيسيا بقيمة 13.2 مليار دولار ثم العراق بقيمة 4.7 مليار دولار تليها نيجيريا بقيمة 2.3 مليار دولار.

ذات صلة

المزيد