مصادر: هيئة تطوير الرياض تدرس بيع حقوق التسمية في 10 محطات مترو

كشفت مصادر في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن الهيئة تدرس مشروع بيع حقوق التسمية في 10 محطات مبدئيا في مترو الرياض من مجموع 85 محطة، وذلك بطرحها في مزايدة وفقا لما هو متبع في عديد من مشاريع النقل العام الكبرى في العالم.

اقرأ المزيد

وبحسب ” الاقتصادية” فان فكرة المشروع تتلخص في توفير الفرص المناسبة للقطاع الخاص في تملك حقوق التسمية لمحطات المترو بما يوفر لهم وسيلة استثنائية لعرض علاماتهم التجارية على محطات المترو، وبالتالي الاستفادة من المنصة التسويقية للتعريف بعلاماتهم ومنتجاتهم التجارية لمئات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون المترو يومياً.

وقالت المصادر – فضلت عدم ذكر اسمها -، إن هيئة التطوير وصلت بإنجاز مشروع النقل العام “مترو الرياض” إلى 54 في المائة خلال الفترة الحالية، فيما سيتم الكشف قريبا في اجتماع هيئة التطوير عن أحدث التطورات الخاصة بالمشروع.

وجرى إنجاز 91 في المائة من أعمال تزويد المشروع بالطاقة الكهربائية، حيث جرى تشييد أربع محطات جديدة للكهرباء، فيما يجري العمل على تعزيز المحطات الثماني القائمة، وتمديد شبكة التقنية الكهربائية لمشروع قطار الرياض. وأضافت أن نسب إنجاز المحطات قيد الإنشاء تتفاوت فيما بينها، مشيرة إلى أنه لن يتم الإعلان عن تفاصيل إجمالي المشروع إلا عند اكتمال جميع المحطات البالغ عددها 85 محطة.

وأوضحت، أنه تم اختيار 16 محطة ذات أولوية من بين محطات المشروع، مع تحديد خمسة مواقع كنماذج تطبيقية لسياسات وتنظيمات للتطوير المدروس والمطروح خلال اجتماعات هيئة التطوير.

وأشارت إلى أن هيئة التطوير ستؤجر مواقع استثمارية بلغ عددها 433 وحدة من المحال التجارية بمساحة تزيد على 46 ألف متر مربع تتنوع بين (أكشاك، ومواقع خدمات البيع الآلية)

وابانت أن المشروع يشهد تسارعا في تنفيذ أعمال الإنشاءات في مواقع المحطات الرئيسة والفرعية، حيث يتواصل العمل حاليا في تنفيذ جميع المحطات من بينها محطة قصر الحكم، محطة مركز الملك عبدالله المالي، محطة الصالة الخامسة في مطار الملك خالد والمحطة الغربية.
كما يتواصل العمل في تصنيع عربات القطارات ضمن المشروع البالغ عددها 190 قطارا، التي يجري تصنيعها خصيصا للمشروع من قبل ثلاثة من أكبر مصنعي عربات القطارات في العالم، حيث جرى إنهاء أعمال تصنيع 49 قطارا. ويعد تطوير وإنجاز مترو الرياض من المشاريع المرتقبة، وهو أحد أهداف “رؤية 2030” في مشروع النقل العام، إذ تهتم الجهات المعنية بتسريع تنفيذه لإخراج المشروع بنجاح متكامل من كل جوانبه.
    

ذات صلة Posts

المزيد