الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021

شركة أبحاث: 4 تحديات تواجه سوق المتاجر الالكترونية في السعودية

كشف استطلاع نفذته شركة الأبحاث الرقمية DRC وبرعاية من وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن 4 تحديات تواجه سوق التجارة الإلكترونية في المملكة وهي الدفع، الشحن، التوصيل، الإجراءات الحكومية والجمارك.

اقرأ المزيد

وشارك في الاستطلاع عينة من خبراء في التجارة الالكترونية و أصحاب متاجر الكترونية شملت العينة 384 شخص، وبحسب الاستطلاع الذي نفذته شركة الأبحاث الرقمية DRC فإن أكبر مشكلة تواجه أصحاب المتاجر الالكترونية هي الشحن والتوصيل و عبر 41% من المصوتين بمواجهة مشكلة في الشحن والتوصيل، حيث شكل التأخير في توصيل المنتجات للعملاء أكبر معوق في الشحن والتوصيل.

 وأفاد غالبية أصحاب المتاجر الالكترونية بأن الدفع عن طريق الاستلام هي الخاصية الأكثر استخداما في متاجرهم تلتها الحوالات البنكية وتذيلت خاصيتا الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية وسداد القائمة وأوضحت الدراسة ان أكثر من نصف المتاجر الالكترونية لم توفر خاصية الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية.

ويرجع سبب ذلك حسب الدراسة لقلة استخدام وطلب العملاء للدفع عن طريق البطاقة الائتمانية ونظرا لارتفاع رسومها لبعض أصحاب المتاجر الالكترونية.

وأشار غالبية أصحاب المتاجر الالكترونية الى مشكلة طول وتعقيد إجراءات التسجيل الحكومية وعدم الوضوح خيارات التسجيل للحصول على سجل تجاري وأوصوا بضرورة دعم الجهات الحومية واتخاذ قرارات لنمو المتاجر الإلكترونية وحل مشكلة الشحن وإيجاد طرق دفع الإلكترونية أكثر أمانا ومرونة بتكاليف منخفضة لأصحاب المتاجر. 

وأفاد الاستطلاع باعتماد الغالبية العظمى من أصحاب المتاجر الالكترونية على متاجرهم الالكترونية في عملية بيع المنتجات بينما يمتلك نسبة قليلة منهم لمتاجر تقليدية. 

وأوضح أكبر مشكلتين تواجه عملاء المتاجر الإلكترونية تمثلت في ارتفاع أسعار المنتجات المعروضة ومشاكل في الدفع سوآءا عن طريق الانترنت او الدفع عند الاستلام.

وبين الاستطلاع بعدم معرفة غالبية أصحاب المتاجر الالكترونية بخدمة معروف التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار للمتعاملين في التجارة الإلكترونية من أصحاب المتاجر او العملاء والتي تزيد من فرص نجاح المتاجر الإلكترونية وتسهيل عملية التواصل بين المشترين والمتاجر وتزيد من موثوقية الاعمال التجارية الالكترونية وتدعم توثيق الحسابات في المنصات الإلكترونية الخاص.
 
وشرعت المملكة بالاهتمام في التجارة الالكترونية ضمن الخطة المستقبلية لرؤية 2030 لتحسين وضعها الاقتصادي ووفقا لتقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن الربع الرابع لعام 2016 يتوقع أن ترتفع التجارة الالكترونية في المملكة من 8 مليار في عام 2015 الى 32 مليار في عام 2020 وبحسب التقرير فقد قفز عدد مستخدمي الانترنت في المملكة من 19,6 مليون الى 24 مليون ما بين عامي 2014 و2016.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد