الجمعة, 26 أبريل 2024

 تراجع أرباح “حلواني إخوان” إلى 12.1مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 63.2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح لشركة حلواني إخوان إلى 12.1مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 32.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 63.2%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 58.1 مليون خلال الربع الثاني مقابل 79.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 26.3%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 20.2مليون خلال الربع الثاني مقابل 35.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 42.6%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 32.6 مليون  ريال، مقابل 46.6مليون  ريال بتراجع 30%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 1.14ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.63ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

تعود أسباب انخفاض صافي ارباح الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى :
1- انخفاض مبيعات الشركة التابعة بسبب الاثر الناتج عن ترجمة العملة من الجنيه المصري الى الريال السعودي عند توحيد القوائم المالية بالرغم من زيادة مبيعات الشركة التابعة بالجنيه المصري وكذلك انخفاض المبيعات المحلية بسبب حلول شهر رمضان واجازة عيد الفطر فى الربع الثاني من العام الحالي .
2- زيادة المصاريف التمويلية بسبب انتهاء مرحلة الانشاءات في المجمع الصناعي التي كانت تتضمن المصاريف التمويلية في فترة من الربع الثانى من العام السابق و كذلك زيادة المرابحات الاسلامية مقارنة بالربع الثاني من العام السابق على الرغم من انخفاض المصروفات العمومية و الادارية وكذلك مصروفات البيع و التوزيع بسبب الاثر الناتج عن ترجمة العملة من الجنيه المصري الى الريال السعودي.
3- انخفاض مبيعات التصدير بسبب الظروف السياسية والاقتصادية التي تحيط بالمنطقة.
4- تضمنت نتائج الربع الثاني من العام السابق ارباح غير مكررة بلغت 4.2 مليون ريال. 
5- انخفاض ارباح فروق العملة في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 7.7 مليون ريال نتيجة الغاء توزيعات الارباح في الشركة التابعة بتاريخ 11 مايو 2016 حيث نتج عن هذه التوزيعات فروقات عملة بقيمة 7.7 مليون ريال تحملها الربع الاول لعام 2016 تم الغائها في الربع الثاني من عام 2016م على الرغم من ارتفاع الاستهلاكات مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
6- زيادة تكلفة مبيعات الشركة التابعة نتيجة زيادة اسعار الخدمات العامة والمحروقات

وترجع  أسباب انخفاض الارباح للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى :
1- زيادة تكلفة مبيعات الشركة التابعة نتيجة زيادة اسعار الخدمات العامة والمحروقات 
2-انخفاض مبيعات الشركة التابعة بسبب الاثر الناتج عن ترجمة العملة من الجنيه المصري الى الريال السعودي عند توحيد القوائم المالية بالرغم من زيادة مبيعات الشركة التابعة بالجنية المصري و كذلك انخفاض المبيعات المحلية بسبب حلول شهر رمضان واجازة عيد الفطر فى الربع الثاني من العام الحالي 
3- زيادة المصاريف التمويلية بسبب انتهاء مرحلة الانشاءات في المجمع الصناعي التي كانت تتضمن المصاريف التمويلية في فترة من الربع الثاني من العام السابق و كذلك زيادة المرابحات الاسلامية مقارنة بالربع الثانى من العام السابق
4-تضمنت نتائج الفترة من العام السابق ارباح غير مكررة بلغت 6.5 مليون ريال.

اقرأ المزيد

No Content Available

وتعود اسباب انخفاض صافي ارباح الربع الحالي مقارنة بالربع السابق للعام الحالي الى:
1-انخفاض المبيعات المحلية بسبب حلول شهر رمضان و اجازة عيد الفطر فى الربع الثاني من العام الحالي و كذلك انخفاض مبيعات التصدير نظرا للظروف السياسية و الاقتصادية التي تحيط بالمنطقة.
2-زيادة المصاريف التمويلية بسبب زيادة المرابحات الاسلامية .
3- زيادة تكلفة مبيعات الشركة التابعة نتيجة زيادة اسعار الخدمات العامة والمحروقات

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة إصدار وعرض وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المتبعة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 3 (تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي لاول مرة) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2017م.

و بلغت مبيعات الربع الثاني 192.3 مليون ريال مقابل 236.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 18.7% وبمقابل 203.5 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي وبانخفاض قدره 5.5% نتيجة ترجمة مبيعات الشركة التابعة و كذلك انخفاض المبيعات المحلية.
2- بلغت مبيعات الفترة 395.7 مليون ريال مقابل 514.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 23.1 % نتيجة ترجمة مبيعات الشركة التابعة و كذلك انخفاض المبيعات المحلية.
3- بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لاتوجد حقوق أقلية) كما في 30-6-2017 مبلغ 491.7 مليون ريال وذلك مقابل 530.6 مليون ريال كما في 31-12-2016 وذلك بانخفاض قدره 7%.
4- بلغ اجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 12.3مليون ريال مقابل24.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 49.1 % وبمقابل 20.1 مليون ريال خلال الربع السابق من العام الحالي بانخفاض قدره 38.8%
5- بلغ اجمالي الدخل الشامل للفترة للعام الحالي 32.5مليون ريال مقابل 31.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1.8 %

ذات صلة

No Content Available
المزيد