السبت, 4 مايو 2024

“الاهلي كابيتال”: زيادة الجمارك على استيراد الدواجن دعم ارباح “المراعي”.. و52.7 ريال السعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت ” الاهلي كابيتال” ان الارباح البالغة 674 مليون ريال، والتي حققتها شركة المراعي في الربع الثاني من العام الجاري، جاءت متوافقة مع التوقعات، متوقعة ان تكون زيادة الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة في الربع الأول من عام 2017 إلى 20% مقابل 5% في السابق، وحظر استيراد الدواجن البرازيلية قد شكلت عوامل دعم لأداء شركة المراعي.

واشارت الى ان الارباح المحققة تعد أعلى صافي دخل لربع ثاني تاريخياً، مبينة ان  الزيادات في هوامش الربح الإجمالي هي الدافع الرئيس للنمو بسبب انخفاض أسعار السلع وزيادة الكفاءات التشغيلية، ما عوض انخفاض المبيعات بنسبة -4.2% على أساس سنوي.

في المقابل ابقت ” الاهلي كابيتال” على توصيتها بالمركز الحيادي لسهم المراعي وسعر مستهدف 52.7 ريال ، وذلك مقارنة بـ84 ريال سعر تداول السهم الحالي،مشيرة الى ان كفاءات الإنتاج ومبادرات تعديل التكلفة وأسعار المواد الخام المناسبة تعتبرعوامل داعمة للنظرة الإيجابية لهوامش الربح، مبينة ان السهم يتداول عند مكرر ربحية 28.5 مرة للعام 2018 بالمقارنة مع مكرر ربحية القطاع الذي يبلغ 24.3 مرة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبحسب ” الاهلي كابيتال” انخفضت المبيعات بنسبة -4.2% على أساس سنوي، لتبلـغ 3,760 مليون ريال ، أي أقل بنسبة 9.9% من تقديـرات الأهلـي كابيتـال التـي بلغـت 4,174 ريال. مرجعة السبب في انخفاض المبيعـات عن التوقعات بصورة رئيسية إلى 1) تراجع مبيعـات قطاعات الألبـان والعصائـر والمخابـز خلال شهر رمضان المبارك، 2) تخفيـض قيمـة الجنيه المصـري و 3) تراجع الصادرات. وتراجعـت الإيرادات من السـوق السعودية وأسـواق الدول غير المنضمـة في مجلـس التعاون الخليجـي بنسبـة -3.8% على أساس سنوي و -25.5% على أساس سنوي على التوالي، في حين زادت الإيرادات المتحققة من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة +3.7% على أساس سنوي.
وابانت ان مبيعات قطاع الدواجن استمرت بالارتفاع في الربع الثاني من عام 2017 بنسبة +6.2% على أساس سنوي مسجلة أعلى مستوياتها حيث بلغت 400 مليون ريال، وانخفضت الخسائر إلى 6.8 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2017 مقابل 76.2 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2016، مدعومة  بظروف أفضل للسوق وتدني معدلات نفوق الدواجن.
واضافت ان هوامش الربح الإجمالي في المراعي زادت بنسبة +261 نقطة أساس على أساس سنوي لتبلغ 41.3%. وهو أعلى هامش ربح لربع ثاني تاريخياً، كما أنه يتجاوز توقعاتنا التي بلغت 40.0%. وتعزى هذه الزيادة إلى أسعار السلع المناسبة، والإدارة الفعالة للتكلفة، ما عوض من التأثير السلبي لتكاليف البرسيم.
وشهد صافي الربح من مبيعات المخابز انخفاضا بنسبة -10.2% على أساس سنوي، ونعتقد بأن ذلك ناتج عن تراجع النمو في المبيعات. وانخفض صافي الدخل من الألبان والعصائر بنسبة 9.9% على أساس سنوي، واستمر في التأثير على الأرباح الإجمالية، حيث واصل القطاع تأثره بتكاليف البرسيم المرتفعة بالإضافة إلى زيادة المنافسة وضعف الجنيه المصري.

ذات صلة

No Content Available
المزيد