الأربعاء, 24 يوليو 2024

تراجع أرباح “إعمار المدينة الإقتصادية” إلى 35مليون خلال الربع الـ 2 بـ 85.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة إعمار المدينة الإقتصادية إلى 35مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 239مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 85.4%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 137مليون خلال الربع الثاني مقابل 287مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني  52.3%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 24مليون خلال الربع الثاني مقابل 138مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان82.6%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 16مليون  ريال، مقابل 225مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 92.9%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.02ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.27ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
 
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الي انخفاض في مبيعات العقارات السكنية يقابله جزئيا ارتفاع في مبيعات الأراضي الصناعية مقارنة بالربع العام السابق.’ أدى التغير في تكلفة البنية التحتية للأراضي الصناعية إلى زيادة إجمالي الربح في الربع المماثل. التعويضات المستلمة بناء على قرار المحكمة خلال الربع الثاني 2016 فيما يتعلق بإلغاء عقد التطوير إيجار من قبل العميل، مما أدى إلى زيادة صافي الربح. ارتفاع الفؤاد الماليه بسبب الزيادة في حجم القروض طويلة الأجل وأسعار الفائدة.انخفاض مصاريف البيع والتسويق بسبب تقنين فعاليات التسويق.

ويرجع  سبب الانخفاض في صافي الربح للفترة الحالية حتى تاريخه مقارنة بالفترة السابقة من العام الماضي إلى انخفاض في مبيعات العقارات السكنية يقابله جزئيا ارتفاع في مبيعات الأراضي الصناعية مقارنة بالربع العام السابق. بالإضافة إلى تغيير في تقدير تكلفة البنية التحتية للأراضي الصناعية مما نتج عنه زيادة في إجمالي الربح مقارنة بالربع العام السابق التعويضات المستلمة بناء على قرار المحكمة خلال الربع الثاني 2016 فيما يتعلق بإلغاء عقد التطوير إيجار من قبل العميل، مما أدى إلى زيادة صافي الربح الزيادة في تكلفة الاستهلاك بسبب زيادة رأسملة البنية التحتية لبعض الاصول ارتفاع الفؤاد الماليه بسبب الزيادة في حجم القروض طويلة الأجل وأسعار الفائدة انخفاض مصاريف البيع والتسويق بسبب تقنين فعاليات التسويق.

كما يعود سبب تحقيق صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العالم الحالي إلى زيادة مبيعات الأراضي الصناعية خلال الربع الحالي. والزيادة في مخصص انخفاض القيمة مقابل الأعمال الرأسمالية تحت التنفيذ خلال فترة الربع الاول 2017

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي الإيرادات للربع الحالي 223 مليون ريال مقابل 559 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 60٪ . تبلغ الايرادات للفترة الحالية 541 مليون ريال سعودي مقابل 831 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق و ذلك بانخفاض قدره 35% . بلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء الحصص الغير مسيطره) في 30 يونيو 2017 7،814 مليون ريال مقابل 7،303 مليون ريال في 30 يونيو 2016 بارتفاع قدره 7٪. بلغت الخسائر المتراكمة في 30 يونيو 2017 م مبلغ و قدره 697 مليون ريال سعودي تمثل 8.2٪ من رأس المال مقابل 1.199 مليون ريال سعودي كما في 30 يونيو 2016، مما يشير إلى انخفاض في الخسائر المتراكمة بنسبة 42٪. بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد إلى مالكي الشركة للربع الحالي 36 مليون ريال مقابل 240 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 85٪ . بلغ اجمالي الدخل الشامل العائد الى مالكي الشركة للفترة الحالية 18.6 مليون ريال سعودي مقارنة ب 226 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق و ذلك بانخفاض قدره 92% ويرجع ذلك بسبب التغير في تقدير تكلفة البنية التحتية للأراضي الصناعية والتعويضات المستلمة بناء على قرار المحكمة خلال الفترة المماثلة فيما يتعلق بإلغاء عقد تطوير الإيجار من قبل العميل. كما بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 36 مليون ريال مقارنة مع خسارة للربع السابق من العام الحالي17.5 مليون ريالأعتبارا من 1 يناير 2017 قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية . وبناء عليه، تم إجراء بعض التغييرات في البيانات المالية المرحلية المختصرة الموحدة للفترة الحالية وفترات المقارنة وفقا للسياسات المحاسبية المتبعة (المعايير الدولية للتقارير المالية و والمعايير الأخرى التي أقرتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين). لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى ملاحظة رقم 6 (اعتماد المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية للمرة األولى) المرفقه مع البيانات المالية المرحلية المختصرة الموحدة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2017.

ذات صلة

المزيد