السبت, 18 مايو 2024

انخفاض أرباح “صافولا” إلى 229.3 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 9.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح لمجموعة صافولا إلى 229.3مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 253.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 9.6%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 1.140مليون ريال مقابل 1.332مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 14.5%.
وبلغ إجمالي الربح  التشغيلي خلال الربع الثاني 292.5مليون ريال مقابل 458.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 36.3%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 234.1مليون ريال مقابل 372.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 37.2%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.44ريال مقابل 0.7ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثاني من العام المالي 2017 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى الأسباب التالية: 
– انخفاض إجمالي الربح الذي يعزى بشكل أساسي إلى انخفاض المبيعات وهوامش الربحية في قطاع التجزئة.
– ارتفاع حصة حقوق الأقلية.
– ارتفاع الخسائر من شركة زميلة.
وجاء هذا الانخفاض في صافي الربح على الرغم مما يلي:
– تسجيل أثر إيجابي غير متكرر صافي بمبلغ 62 مليون ريال نتيجة للأرباح الرأسمالية التي حققتها شركة بنده للتجزئة لبيعها الحقوق الإيجارية لأسواق هايبربنده في دبي فستيفال سيتي مول بدولة الامارات العربية المتحدة وذلك وفقاً لما تم الإعلان عنه في تداول مسبقاً بهذا الخصوص.
– انخفاض الخسائر من الشركة المتحدة للسكر، مصر.
– انخفاض المصروفات التشغيلية.
– انخفاض صافي التكلفة التمويلية.
– انخفاض الزكاة والضريبة.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو من العام المالي 2017 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى الأسباب التالية: 

– انخفاض إجمالي الربح الذي يرجع بشكل أساسي إلى انخفاض المبيعات وهوامش الربحية في قطاع التجزئة.
– ارتفاع حصة حقوق الأقلية.

اقرأ المزيد

No Content Available

وجاء هذا الانخفاض في صافي الربح، على الرغم مما يلي:
– تسجيل أثر صافي إيجابي غير متكرر بمبلغ 30 مليون ريال نتيجة إلى الاعتراف بمكسب ناتج عن انخفاض حصة المجموعة (Dilution Gain) في رأس مال الشركة المتحدة للسكر – مصر، نتيجة لإيقاف توحيد حسابات الشركة المتحدة للسكر، مصر- والتي تم تصنيفها كشركة زميلة اعتبارا من 28 مارس 2017م – وذلك بعد إصدار الأسهم المخصصة للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (EBRD) وتسجيل تكلفة الخيار (Option Cost)، وذلك وفقاً لما تم إعلانه في تداول مسبقاً بهذا الخصوص. 
– انخفاض الخسائر من الشركة المتحدة للسكر، مصر.
– انخفاض المصروفات التشغيلية.
– انخفاض صافي التكلفة التمويلية.
– انخفاض الزكاة والضريبة.

إن ارتفاع صافي الربح المجموعة للربع المنتهي في 30 يونيو 2017م مقارنة بالربع السابق المنتهي في 31 مارس 2017م يعود إلى:

– ارتفاع المبيعات وإجمالي الربح في قطاعي الأغذية والتجزئة.
– ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركة زميلة.
– انخفاض صافي التكلفة التمويلية.
– انخفاض الزكاة والضريبة.
– تسجيل أثر صافي إيجابي للبنود الغير متكررة.
وجاء هذا الارتفاع في صافي الربح على الرغم من ما يلي:
– زيادة حصة حقوق الأقلية.
– ارتفاع المصروفات التشغيلية.

وقالت الشركة أنه تم إعادة عرض وتجميع وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات المقارنة للقوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، حيث تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 20 (توضيح حول التحول إلى المعايير الدولية للتقارير المالية) في القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2017م و30 يونيو 2016م.

وبلغ اجمالي الدخل الشامل للفترة العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الثاني 199.6مليون ريال، مقابل 206.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 3.2%. ومقابل 10.8 مليون ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 1755.4%. كما بلغ اجمالي الدخل الشامل للفترة العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2017م (ستة أشهر) 210.4 مليون ريال، مقابل 93.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 124.3%. 
بلغ صافي المبيعات/الإيرادات خلال الربع الثاني من العام 2017م 6.7 مليار ريال، مقابل 7.1 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره (-5,6 %). بينما بلغ صافي المبيعات/الإيرادات لفترة الستة أشهر الأولى من العام 2017م 12.5 مليار ريال، مقابل13.6 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره (-8.1 %). 

بينما بلغت حقوق الملكية العائد إلى مساهمي الشركة الأم (بعد استبعاد حقوق الأقلية) لتلك الفترة 8.4 مليار ريال مقابل 9.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق أي بانخفاض قدره (-15.2%).

ونود إفادة السادة المساهمين والمستثمرين الكرام، إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة للمجموعة للفترة المنتهية 30 يونيو 2017م سيتم تحميلها على موقع الشركة الإلكتروني وذلك بعد إرسالها إلى الجهات المختصة، حيث ستتوفر على الرابط التالي: 
http://www.savola.com/SavolaA/Financial_Reports.php

ذات صلة

No Content Available
المزيد