الخميس, 25 يوليو 2024

في ورشة عمل بالتعاون مع المنتدى العالمي للشفافية

هيئة الزكاة والدخل تناقش جاهزية أنظمتها الالكترونية للتبادل التلقائي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اختتمت اليوم أعمال ورش عمل الاستشارية حول تبادل المعلومات التلقائي الهيئة العامة التي نظمتها الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتعاون مع وفد من المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للاغراض الضريبية، لمدة 3 أيام في مقر المعهد المالي.

ووجهت الورش موجهة إلى موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل، بوصف الهيئة السلطة الضريبية في المملكة المسئولة عن تطبيق جميع الاتفافيات الضريبية مع الدول الأخرى، بما فيها اتفاقية تبادل المعلومات التلقائي، وجرى في اليومين الأول والثاني من الورش مناقشة اتفاقية التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية من النواحي القانونية واستعراض ما صدر من أنظمة في هذا الخصوص، واللوائح التنفيذية التي سوف تصدرها الهيئة لتسهيل تطبيق الاتفاقية من قبل الجهات المالية. وكذلك تم مناقشة جاهزية أنظمة الهيئة الالكترونية للتبادل التلقائي.

وجرى في اليوم الثالث من الورش التي أقيمت تحت رعاية محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل أبانمي، بحضور ممثلين عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية، وبعض الجهات المالية، واستعرض خلالها المتطلبات القانونية الواجبة على الجهات المالية بموجب اتفاقية تبادل المعلومات التلقائي بشكل مفصل.

اقرأ المزيد

No Content Available

يذكر أنه تم المصادقة على انضمام المملكة الى الاتفاقية متعددة الاطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية وملحق المعيار المشترك عن الابلاغ والعناية الواجبة لمعلومات الحسابات المالية بموجب المرسوم الملكي رقم (م/ 125) وتاريخ 1/12/1438هـ والتي بموجبها تقوم المؤسسات المالية بالمملكة بالإبلاغ عن معلومات الحسابات المالية الواجب الإبلاغ عنها مثل الاسم والعنوان ورقم الحساب ورصيده، والخاصة بعملائهم سوآءا افراد أو كيانات قانونية والذين يعتبرون مقيمين للأغراض الضريبية في دول أخرى وذلك حسب نماذج ومدد محددة في سبيل تحسين الامتثال الضريبي الدولي. ويتم ذلك حسب إجراءات حماية ملائمة لضمان خصوصية وسرية المعلومات التي يتم تبادلها بموجب هذه الاتفاقية واستخدامها فقط للأغراض المحددة في الاتفاقية.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد