يتضمن الأحكام التنفيذية لمواد النظام

“التجارة” تستطلع آراء المهتمين والعموم حيال مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الهندسية

انطلاقاً من مبدأ الشفافية والمشاركة، تدعو وزارة التجارة والاستثمار المختصين والعموم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الهندسية، وذلك بناءً على المادة (السادسة عشرة) من نظام مزاولة المهن الهندسية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/36) وتاريخ 19/4/ 1438هـ، التي تنص على: “قيام وزير التجارة والاستثمار – بالتنسيق مع مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين-بإصدار اللائحة التنفيذية للنظام خلال تسعين يوماً من تاريخ العمل به”.

اقرأ المزيد

وأوضحت الوزارة بأن مشروع اللائحة يتضمن الأحكام التنفيذية لمواد النظام، ومن أبرزها: كيفية تشكيل لجنة الاعتماد المهني، المعنيّة بالتحقق من توفر الشروط اللازمة للاعتماد المهني والقيد لدى الهيئة السعودية للمهندسين، وبيان فئات تصنيف الاعتماد المهني ومتطلبات كل فئة، والتي تشمل المهندس والأخصائي والفني في التخصصات الهندسية المساندة والتي سيتم تحديدها بالاتفاق بين الوزارة والهيئة.

كما تضمن مشروع اللائحة تحديد الدرجات المهنية للمهندس، وتفصيل مجالات العمل الهندسية التي يمكن مزاولتها، وأورد كذلك حالات إلغاء الاعتماد المهني وتراخيص المكاتب أو الشركات الهندسية.

إضافة إلى ذلك، بين مشروع اللائحة آلية تشكيل لجنة النظر في المخالفات الناشئة عن تطبيق نظام مزاولة المهن الهندسية، وتحديد مهام مأمور الضبط وصلاحياته في القيام بالجولات التفتيشية والرقابية.

وتدعو الوزارة المهتمين والعموم إلى المشاركة وإبداء الآراء حيال مشروع اللائحة وفق النموذج المخصص لذلك، ويمكن الاطلاع على المشروع ونموذج إبداء الآراء من خلال الرابط: https://mci.gov.sa/Engineering-professions، وإبداء الرأي والملاحظات عبر البريد الإلكتروني ([email protected])، وذلك قبل نهاية يوم الخميس بتاريخ 22/5/1439هـ الموافق 8/2/2018م.

 

ذات صلة Posts

المزيد