“الصحة” تبدأ بإجراءات الخصخصة في مناطق جديدة

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة تعكف على إجراء ترتيبات لإطلاق التجمع الصحي الأول في مناطق جديدة مثل جدة والطائف وغيرهما، وذلك بعد إطلاقها في المنطقة الشرقية كأول المناطق ثم الرياض ومكة.

اقرأ المزيد

وبحسب “اليوم” أوضحت المصادر أن الترتيبات تشمل اختيار المستشفيات المستهدفة بالتخصيص في المرحلة الأولى، واختيار المراكز الصحية الأولية التابعة لها.

وتتضمن الترتيبات، تشكيل مجلس استشاري في المناطق والمحافظات الصحية الجديدة يقوم بالتنسيق مع فريق برنامج التحول المؤسسي بمكتب تحقيق الرؤية الوزارية، بتحديد تاريخ البدء بإعداد خطة لتكوين ذلك التجمع الصحي والتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الصحية فيها، على أن تتضمن الخطة؛ تحديد وسائل وطرق تقنيات التغير الإداري وتهيئة الممارسين الصحيين والإداريين على عملية التحول من خلال برنامج شامل يكون تنفيذه بشكل دوري ومكثف، وعدم التأثير على استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في تلك المرافق، واستمرارية قبول الحالات وتحويلها بحسب الأنظمة المعمول بها، والالتزام بمعايير جودة وسلامة الخدمات الصحية المتبعة، والانتقال السلس للعاملين في المرافق إلى الهيكلة الجديدة، وإدارة وتطوير النواحي الطبية والإدارية والمالية في المرافق الصحية الخاصة بالتجمع، بما فيها الموارد البشرية، والميزانية والعقود والتموين وتقنية المعلومات.

يشار الى أن وزارة الصحة أعلنت مؤخراً، البدء في التحول الاختياري لموظفي الخدمة المدنية، بالانتقال إلى نظام التشغيل الذاتي، في إطار التحول، الذي شرعت فيه الوزارة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم البدء بالتطبيق في المنطقة الشرقية خلال 90 يومًا من بداية الميزانية الحالية، ومن ثم البدء في المناطق ذات التجمعات الصحية، مثل الرياض، ومكة.

وتقرر تجميد التوظيف على وظائف وزارة الخدمة المدنية، والتشغيل الذاتي، والندب، والنقل داخل أو خارج التجمعات الصحية؛ حتى تكتمل جاهزية التجمع الصحي الأول.

وتضمنت حزمة ضوابط اعتمدها وزير الصحة، للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية، أن تصرف رواتب ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة، والفريق التنفيذي للتجمع من ميزانية التحول إلى شركات.

ذات صلة Posts

المزيد