الأحد, 5 مايو 2024

اوصت بالحياد لسهم الشركة وسعر مستهدف 98.4 ريال

“الاهلي كابيتال”: ارباح “سابك” ضعيفة .. وصفقة Clariant AG سترفع ديون الشركة وتأثيرها محدود على الارباح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال أن الارباح البالغة 3.67 مليار ريال، والتي حققتها شركة سابك في الربع الرابع 2017، جاءت ضعيفة واقل من توقعاتها التي اشارات الى تسجيل 5.4 مليار ريال، مشيرة الى ان الارباح تراجعت بنسبة 36.6% على أساس ربع سنوي وبنسبة 18.6% مقارنة بارباح الربع المماثل من العام السابق.

وبحسب “الاهلي كابيتال” يرجع الانخفاض في الارباح عن التوقعات الى انخفاض معدلات التشغيل لدى الشركة بسبب الاغلاقات، اضافة الى انخفاض في القيمة بمبلغ 486 مليون ريال.

وأشارت “الاهلي كابيتال” الى ان شركة سابك اعلنت عن استحواذها على 24.99٪ (Clariant AG) السويسرية. متوقعة ان تبلغ قيمة الاستثمار 9.4 مليار ريال ، وسيتم تمويلها من خلال الديون، مما سيزيد من ديون سابك إلى 68 مليار ريال ونسبة الدين / حقوق الملكية إلى 0.42 من 0.37، مشيرة الى ان الهدف طويل الأجل من هذا الاستحواذ هو زيادة قدرة سابك لتحسين القيمة المضافة ومع ذلك، فإن تأثير هذه الصفقة على ربحية سابك محدودة حيث يمثل2.3٪ من صافي الدخل.

اقرأ المزيد

No Content Available

في المقابل أوصت “الاهلي كابيتال” بالحياد لسهم شركة سابك محددة السعر المستهدف عند 98.4 ريال للسهم، مبينةً ان الميزانية العمومية القوية وارتفاع اسعار النفط هي المزايا الرئيسية، لسهم الشركة، مشيرة الى ان  سهم شركة سابك يتداول عند مكرر ربح يبلغ 16.7 مرة، والذي يفوق متوسط الشركات المماثلة البالغ 15.4 مرة، والذي يقدم فرص محدودة لارتفاع السهم.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد