الإثنين, 20 سبتمبر 2021

“مصادر”: مجلس القضاء يوافق على تخصيص النظر في دعاوى الإفلاس

كشف مصادر بشأن موافقة المجلس الأعلى للقضاء على تخصيص النظر في دعاوى الإفلاس والحجر على المفلسين ورفعه عنهم -المنصوص عليها في الفقرة (هـ) من المادة الخامسة والثلاثين من نظام المرافعات الشرعية، وفق الآتي: دائرة تجارية بمحكمة الاستئناف في كل من: منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومنطقة عسير.

اقرأ أيضا

وكذلك دائرة ثلاثية بالمحكمة التجارية في كل من: الرياض وجدة والدمام وكل محكمة من المحاكم العامة التي يوجد فيها دوائر تجارية. حيث تنص المادة الخامسة والثلاثون على اختصاص المحاكم التجارية بالنظر في الدعاوى الآتية: جميع المنازعات التجارية الأصلية والتبعية التي تحدث بين التجار، الدعاوى التي تقام على التاجر بسبب أعماله التجارية الأصلية والتبعية، المنازعات التي تحدث بين الشركاء في الشركات، جميع الدعاوى والمخالفات المتعلقة بالأنظمة التجارية، ودعاوى الإفلاس والحجر على المفلسين ورفعه عنهم، والمنازعات التجارية الأخرى، حسبما تناولته “الجزيرة”.

يأتي ذلك ضمن دراسة المجلس الأعلى للقضاء (تخصيص دوائر للنظر في الدعاوى التجارية والمنازعات الناشئة عن تطبيق نظام الإفلاس)، بعدما عرض على المجلس الأعلى للقضاء في اجتماعه السادس.

فيما أوضح المجلس الأعلى للقضاء أن العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، ويسري على الدعاوى والطلبات المقيدة بعد نفاذه.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد