الجمعة, 26 أبريل 2024

“ساب للتكافل” تحقق صافي خسارة قبل الزكاة بـ 11.5مليون ريال خلال الربع الـ 4

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة ساب للتكافل صافي خسارة قبل الزكاة  بـ 11.5مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2017، مقابل ربحية بـ 2.5مليون خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي.

جاء ذلك خلال الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2017 (اثنا عشر شهراً)
وبلغ عجز عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 13.1مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2017، مقابل 277 ألف ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي بارتفاع 4.636.5%.

وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 5.5 مليون ريال، مقابل ربحية بـ 11.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل الماضي.
وبلغت خسارة السهم  خلال الفترة الحالية 0.16ريال، مقابل ريحية بـ 0.35ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل الماضي.

اقرأ المزيد

No Content Available

يعود سبب تحقيق صافي خسارة إلى انخفاض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (نتيجة لمنع الشركة من اصدار او تجديد عقود الحماية والادخار كما تم الاعلان عنه بتاريخ 3 اكتوبر 2017) وتعزيز الاحتياطيات الفنية. وقد ساهم ذلك الى انخفاض كل من صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 25.7% وايرادات الاكتتاب بـ 50%. كما ارتفعت المصاريف العمومية والادارية بـ 17% وانخفض دخل الاستثمار بـ 26.5%. وقد قابل ذلك انخفاض في كل من اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 26.2% وتكاليف اكتتاب الوثائق بـ 27.8% وصافي المطالبات المتكبدة بـ 10%.

كما يعود سبب تحقيق صافي خسارة إلى انخفاض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (نتيجة لمنع الشركة من اصدار او تجديد عقود الحماية والادخار كما تم الاعلان عنه بتاريخ 3 اكتوبر 2017) وتعزيز الاحتياطيات الفنية. وقد ساهم ذلك الى انخفاض كل من صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 8.6% وايرادات الاكتتاب بـ 28%. كما ارتفعت المصاريف العمومية والادارية بـ 5% وانخفض كل من ايرادات أتعاب وعمولات بـ 22.2% ودخل الاستثمار بـ 15.8%. وقد قابل ذلك انخفاض في كل من اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 27% وتكاليف اكتتاب الوثائق بـ 22% وصافي المطالبات المتكبدة بـ 16%.

ويعود سبب تحقيق صافي خسارة إلى انخفاض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (نتيجة لمنع الشركة من اصدار او تجديد عقود الحماية والادخار كما تم الاعلان عنه بتاريخ 3 اكتوبر 2017) وتعزيز الاحتياطيات الفنية. وقد ساهم ذلك الى انخفاض كل من صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 15.5% وايرادات الاكتتاب بـ 44.6%. كما ارتفعت المصاريف العمومية والادارية بـ 9.7% وانخفضت ايرادات أتعاب وعمولات بـ 30% و ارتفع صافي المطالبات المتكبدة بـ 32.4%. وقد قابل ذلك انخفاض في كل من اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 15.7% وتكاليف اكتتاب الوثائق بـ 15.1% و ارتفاع دخل الاستثمار بـ 6%.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    رد في تقرير المراجع الخارجي لفت الانتباه التالي: نود أن نلفت الانتباه حول الإيضاح رقم 2 من المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة والتي تنص على أنه خلال الربع المنتهي كما في 31 ديسمبر 2017، تلقت الشركة خطاب من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) يمنع الشركة من إصدار أو تجديد وثائق الحماية و/أو الادخار (النشاط الرئيسي للأعمال) اعتبارا من 3 أكتوبر 2017 بسبب عدم الامتثال لبعض الأنظمة واللوائح ذات الصلة. علاوة على ذلك، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تعليمات إلى الشركة بتعيين خبير استشاري لمناقشة ما ورد في اجتماع مجلس الادارة وتقديم تقرير مفصل ومعتمد من قبل مجلس الإدارة حول الاجراءات التصحيحية التي تم أو سيتم اتخاذها لمعالجة المخالفات. في 3 أكتوبر 2017، عقد مجلس الإدارة اجتماعا ثم أوصى بعد ذلك بتعيين خبير استشاري مستقل، والذي تمت الموافقة عليه فيما بعد من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، للعمل بشكل وثيق مع الادارة لمعالجة الأمور التي حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). و قد قامت الشركة بتقديم تقارير إلى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حول الاجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها كما وتواصل الشركة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتعتقد أنها ستكون قادرة على معالجة هذه النقاط في أقرب وقت ممكن. إن قطاعات الأعمال الأخرى للشركة مستمرة كالمعتاد. لا يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الموضوع.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض مبالغ الفترة السابقة لكي تتوافق مع عرض الفترة الحالية. وقد تمت هذه التغييرات للعرض بشكل أفضل الأرصدة والمعاملات في القوائم المالية الأولية الموجزة للشركة.

كما بلغ إجمالي الخسارة الشاملة لحملة الوثائق خلال الربع الحالي 241 ألف ريال سعودي، مقابل اجمالي دخل شامل بـ 16 ألف ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ومقابل اجمالي خسارة شاملة بـ 82 ألف ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 194%. بلغ إجمالي الخسارة الشاملة لأموال المساهمين خلال الربع الحالي 11,452 ألف ريال سعودي، مقابل اجمالي دخل شامل بـ 2,515 ألف ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ومقابل اجمالي دخل شامل بـ 2,064 ألف ريال للربع السابق. بلغ إجمالي الخسارة الشاملة لحملة الوثائق خلال الفترة الحالية 175 ألف ريال سعودي، مقابل اجمالي دخل شامل بـ 496 ألف ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ إجمالي الخسارة الشاملة لأموال المساهمين خلال الفترة الحالية 5,485 ألف ريال سعودي، مقابل اجمالي دخل شامل بـ 11,855 ألف ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 351,302 ألف ريال، مقابل 361,201 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2.7%. تم إحتساب ربحية السهم قبل الزكاة وضريبة الدخل.

ذات صلة

No Content Available
المزيد