الأحد, 5 مايو 2024

“الراجحي المالية”: 70% من الاسر السعودية محمية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية .. وهذا السهم خيارنا المفضل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بأن تكون نسبة  70٪ من الأسر السعودية محمية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية  خلال الفترة من 2017 – 2020، مرجعة ذلك بالدرجة الأولى إلى دعم برنامج حساب المواطن، مشيرة الى ان الحكومة قامت بإدخال العديد من الإصلاحات خلال الأشهر القليلة الماضية – على سبيل المثال: ضريبة القيمة المضافة وضريبة الوافدين وارتفاع أسعار الكهرباء/البنزين وبرنامج حساب المواطن وتكلفة بدل المعيشة.

واضافت “الراجحي المالية”  أنه يلزم على المستثمرين اتباع نهج طويل الأجل في مجال الاستهلاك داخل المملكة العربية السعودية، حيث أنهم يمرون بفترة فيها العديد من الإصلاحات، وبالتالي فإن الأرباح على المدى القريب لن تكون مماثلة لمعدل الأرباح الطبيعي، وفي المراحل الأولى من إجراءات توحيد القطاع المتوقعة، والتي سوف تعود فوائدها الكاملة فقط على المدى المتوسط ​​(مدة من 2 – 3 سنوات).

واشارت “الراجحي المالية” الى ان سهم العثيم هو الخيار المفضل، فيما ابقت ايضا على تفضيلها لاسهم اكسترا وفواز الحكير. وبحسب “الراجحي المالية” فانه من المتوقع أن يظل الإنفاق الاستهلاكي العام مستقرًا خلال الفترة من 2017 – 2020 مرجحة ان يرتفع بنسبة 3.8٪ فقط خلال الفترة من 2017 – 2020، مبينة انه لو تم استبعاد تأثير هذه الإصلاحات، سيكون من المتوقع أن ينمو إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 9٪ خلال هذه الفترة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وابانت انه  من خلال الدعم المقدم من البرامج الحكومية، يكون من المتوقع أن ينمو إنفاق الأسر السعودية بنسبة 6,8٪ خلال الفترة من 2017 – 2020 . وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد برنامج دعم للأسر غير السعودية لتعويض نسبة الزيادة في أسعار الطاقة/المرافق، حيث إن ضريبة القيمة المضافة ورسوم المرافقين تعني أن إنفاقهم سوف ينخفض بنسبة 13,5٪ خلال الفترة من 2017 – 2020 (من مبلغ 192 مليار ريال في 2017 إلى مبلغ 166 مليار ريال في 2020).

وفيما يخص الفئة التي ستتأثر من ناحية الإنفاق بينت “الراجحي المالية” ان الأسر السعودية ذات الدخل العالي التي تبلغ نسبتها 11٪ من الأسر لديها نفقات تقدر بـ > 25000 ريال شهريًا، وتمثل نسبة 40٪ من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي للسعوديين، فان هذه الفئة ستكون هي الأكثر عرضة لانخفاض مستوى الإنفاق الاستهلاكي، لأنها تقع في فئة الدخل المرتفع، وبالتالي لا يتم دعمها من خلال برنامج حساب المواطن/تكلفة بدل المعيشة. 2) الأسر غير السعودیة: سوف یتأثر الإنفاق الاستھلاکي في جمیع شرائح الدخل، ویرجع ذلك بشکل رئیسي إلی رسوم المرافقين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد