السبت, 13 يوليو 2024

“هيئة السوق” تطلب مرئيات العموم بشأن مشروع تعديل التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره المتضمن نشر مشروع تعديل التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة لاستطلاع مرئيات العموم والمختصين والمهتمين لمدة أسبوعين تنتهي بتاريخ 21/6/1439هـ الموافق 9/3/2018م. وتهدف هذه التعديلات المقترحة إلى تعزيز مبدأ حماية المستثمرين، وتنظيم الجوانب الكفيلة بتعزيز الاستثمار في هذه الصناديق، وإرساء القواعد التي من شأنها الحد من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

وتتمثل أبرز التعديلات المقترحة في منع من تظهر أسمائهم في الشروط والأحكام عند التأسيس أنهم يملكون وحدات في الصندوق التصرف في تلك الوحدات خلال السنة الأولى لتداولها، بالإضافة إلى تحديد آلية لزيادة رأس مال الصندوق، واشتراط تحقيق أصول الصناديق العقارية المراد الاستحواذ عليها من قبل صندوق عقاري متداول لصافي أرباح إيجارية بعد خصم كافة المصروفات  لآخر ثلاث سنوات للعقارات المطورة تطويراً إنشائياً ومدرة للدخل، إضافة إلى قيام مدير الصندوق بالإفصاح عن جميع مصروفات تأسيس وطرح وحدات الصندوق، وإلى زيادة الحد الأدنى لتأسيس الصندوق من (100) مليون ريال سعودي إلى (500) مليون ريال سعودي. وتجدر الإشارة إلى أنه تم السماح للصناديق العقارية المتداولة استثمار نسبة لا تتجاوز (25%) من القيمة الإجمالية لأصوله  في حقوق المنفعة وفي تجديد وإعادة تطوير تلك العقارات وفي اتفاقيات إعادة شراء العقار وفي وحدات صناديق أسواق النقد، والشركات العقارية، وصناديق العائد الثابت، وفي صندوق قابض لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة. إضافة إلى تعديلات مقترحة أخرى حسبما هو موضح في الرابط الإلكتروني أدناه.

ويأتي هذا استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية وحماية المستثمرين، وسعياً منها إلى جعل بيئة السوق المالية أكثر استقراراً، وتماشياً مع رؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية (“النظام”) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ.

اقرأ المزيد

 ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والامتنان هذه الآراء ‏والملاحظات من خلال الوسائل التالية:

– بريد الكتروني: ([email protected]

– فاكس: (966114906460+)؛ أو

–  العنوان البريدي: (ص.ب ‏‏87171 الرياض 11642، عناية وكالة الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ – إدارة الأنظمة واللوائح).

 وذلك في موعد أقصاه 21/6/1439هـ الموافق 9/3/2018م. وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للتعليمات.‏

ويمكن الاطلاع على مشروع التعليمات، من خلال الرابط الآتي:

التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة​

ذات صلة

المزيد