مصادر: التشغيل الرسمي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد مطلع 2019

كشفت مصادر، أن موعد التشغيل الرسمي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، سيكون مطلع العام الميلادي القادم 2019، على أن يتم الاستمرار على موعد التشغيل التجريبي للمطار بداية مايو المقبل.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ “الوطن” أوضحت المصادر، أن التشغيل التجريبي للمطار سيتم عن طريق الناقل الوطني الخطوط الجوية العربية السعودية فقط، عبر أكثر من 8 رحلات يوميا، وعبر 6 بوابات داخلية، على أن يتم رفع التشغيل تدريجي حتى يتم التأكيد من جاهزية المطار بشكل كامل، ليتم التشغيل بعدها، مؤكدا أن الهيئة تعمل حاليا على جلب مشغل جديد للمطار، فيما ستتولى إدارة المطار عملية التشغيل خلال فترة التجربة التي ستواجه تحديا كبيرا، إضافة إلى تشغيل الصالات الحالية، مع تصاعد حركة المسافرين خلال المرحلة القادمة.

وبينت المصادر، أن الهدف من التشغيل التجريبي التأكد من جاهزية كل المرافق والإمكانات التقنية، والتدرج في تدريب جميع العاملين من كل الجهات التشغيلية على الأنظمة والبرامج الجديدة، مع ضمان تطبيق كل معايير السلامة المطلوبة، مؤكدة أن مساحة الصالة الجديدة تفوق بـ7 أضعاف إجمالي مساحة كل الصالات الحالية.

وأكدت المصادر، أن عملية التشغيل التجريبي معمول بها في كثير من مطارات العالم، لضمان جودة خدمات كل المرافق عند التشغيل الرسمي والكامل، والتي قد تمتد إلى سنة، مبينة أن عمليات الانتهاء من المطار الجديد تتم بوتيرة متصاعدة، متوقعة أن يتم الاستمرار على موعد التشغيل التجريبي للمطار في مايو المقبل.

وأوضحت الصادر أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، سيحقق طموح الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي، خاصة أنه يعد المطار الأكثر أهمية في المملكة، لأنه بوابة مكة المكرمة ولموقعه في محافظة جدة المهمة اقتصاديا.

يذكر أن مطار مطار الملك عبدالعزيز الجديد، يتم تنفيذه على 3 مراحل حتى عام 2035، إذ تصل الطاقة الاستيعابية الكاملة للمطار الجديد إلى القدرة على خدمة 80 مليون مسافر سنويا، وذلك باستخدام المدارج الثلاثة الموجودة حاليا.
 

ذات صلة Posts

المزيد