الجمعة, 20 مايو 2022

“الماء والكهرباء” تطرح إنشاء محطة لتحلية المياه بنظام البناء والتملك والتشغيل في الشقيق

أعلنت شركة الماء والكهرباء اليوم، عن طرح محطة الشقيق – 3 المستقلة لتحلية المياه بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO للشركات التي تم تأهيلها مسبقاً لبناء المحطة.

اقرأ المزيد

ورفع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  وولي عهد الأمين  على دعمهم لهذا المشروع خاصة ومشروعات المياه عامة، التي تسعى لزيادة نسبة المستفيدين من المياه المحلاة في أنحاء المملكة.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الماء والكهرباء المهندس خالد القريشي أن محطة الشقيق – 3 التي ستبنى في محافظة الشقيق جنوب المملكة ستوفر حال اكتمالها 450 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً تضاف إلى أرقام الإنتاج الحالية وتخدم منطقتي عسير وجازان.

وقال القريشي: إن المحطة الجاري طرحها وتبعد عن مدينة جازان قرابة 137 كلم على ساحل البحر الأحمر، سيبدأ العمل في بنائها مطلع عام 2019م، في حين يتوقع أن تبدأ في ضخ المياه المحلاة في الربع الأول من عام 2021م، مشيراً إلى أن شركة القطاع الخاصة التي ستفوز بالمزايدة ستحظى بفرصة تملك وتشغيل بالكامل مدة 25 عاماً، منوهاً إلى أن على الشركة الفائزة استهلاك أقل من 3.5 كيلو وات في الساعة لكل متر مكعب لكل سنة من فترة الامتياز التي تبلغ مدتها 25 عاماً.

وكشف القريشي عن إقبال كبير على المنافسة على بناء هذه المحطة، مشيراً إلى أن عدد المتقدمين بلغ 64 شركة عالمية مختصة في هذا المجال، موضحاً أن عدد المؤهلين لدخول المنافسة بلغ 10 شركات.

وبحسب شركة الماء والكهرباء فإن على الفائز تعزيز المحتوى المحلي كجزء من رؤية المملكة 2030 عن طريق الحصول على 40% من إجمالي تكاليف البناء من الشركات السعودية، وتوظيف 50% من إجمالي الموظفين في المحطة خلال الخمس سنوات الأولى وتزداد إلى 70% بعد ذلك.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد