السبت, 27 أبريل 2024

رسمياً .. السوق المالية السعودية تنضم الى مؤشر”فوتسي” للاسواق الناشئة كـ 5 سوق عربية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعلن قبل قليل وبشكل رسمي عن انضمام السوق السعودية “تداول” الى مؤشر الاسواق الناشئة “فوتسي”، وذلك بحسب ما اعلنته شركة فوتسي رسيل في نيويورك، وبهذا اصبحت السوق السعودية هي السوق العربية الـ 5 في المؤشر، 4 منها خليجية هي: السعودية والامارات وقطر والكويت اضافة الى البورصة المصرية. وكانت أول سوق خليجي تم تصنيفه لدى المؤشر كسوق ناشئ هو السوق الإماراتي في عام 2010، تلاه السوق القطري في عام 2016، ثم السوق الكويتي في سبتمبر الماضي.

ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة تم اطلاقه عام 2000 وهو مبني على القيمة السوقية للشركات المدرجة ضمنه مع تعديله لاحتساب نسبة الأسهم الحرة لهذه الشركات، ويهدف المؤشر لقياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في دول الأسواق الناشئة حول العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة في أسواقها.

ومن المتوقع ان يؤدي انضمام السوق الى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة إلى تدفقات مالية كبيرة إلى السوق المالية السعودية تقدر ما بين 12 و21 مليار ريال وفقا لبعض التقديرات، مما سيكون له اثر ايجابي، حيث يعتبر فرصة استثمارية جيدة للاستفادة من هذه التدفقات مع التركيز على اختيار الاسهم الجذابة خصوصا أن السوق يتداول  بمكرر ربحية قدره 13.7 مرة لعام 2018 ، وهو ما يزيد بنسبة 12.3٪ عن مكرر ربحية مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة. 

اقرأ المزيد

No Content Available

وكانت السعودية  اجرت عدة تطورات ومبادرات، تمثلت في تغيير فترة التسوية إلى T + 2 من T + 0، و تقليل متطلبات التمويل للمؤسسات الصغيرة، وتعديل حدود الملكية الأجنبية،اضافة الى الانتقال إلى معايير المحاسبة الدولية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد