الجمعة, 26 أبريل 2024

اخترعت "المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس"

مها السعدون تحصد ذهبية معرض جنيف للاختراعات 2018 عبر اختراعها وحدة ميكانيكية توفر ملايين الكيلوات في محطات التحلية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فازت السعودية مها طالب السعدون بالميدالية الذهبية في مجال حمايه البيئة – الطاقة خلال مشاركتها في معرض جنيف للاختراعات للعام 2018، وضم المعرض حوالي 822 اختراع وبمشاركة 40 دولة، وذلك باختراعها “المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس” والذي يعمل الياً بواسطة جهاز تحكم او مستشعرات بدون حاجه لأي جهد بشري للتشغيل فتقل التكلفة التشغيلية له لأبعد الحدود. 

وقالت السعدون عن اختراعها: “يعتبر المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس وحدة ميكانيكية تستخدم لضخ السوائل والغازات بأي معدل ضغط مطلوب للاستخدام وباستهلاك طاقة محدودة جدا وشبه مجانية، وتعمل الوحدة بنظام الجاذبية والطفو وكذلك بنظام المكبس الهيدروليكي فتحصل بوقت واحد على ربح ميكانيكي مزدوج من نظام الطفو والجاذبية ومن نظام المكبس الهيدروليكي .

وتابعت من اهم الاستخدامات: ضخ المياه المالحة لمحطات التحلية التي تعمل بنظام التناضح العكسي بمعدل الضغط المطلوب للاستخدام والمقدر بين (50-80بار) باستهلاك طاقة محدودة شبه مجانية بينما مضخات الضغط العالي المستخدمة حاليا في محطات التناضح العكسي تستهلك طاقة تقدر بـ(5-8 كيلووات لكل متر مكعب واحد ).

اقرأ المزيد

واشارت الى انه بذلك يمكن توفير ملايين الكيلوات يوميا عند تطبيق الاختراع في محطات التحلية لانه بديل ممتاز لمضخات الضغط العالي المستهلكة للكثير من الطاقة خاصة وان الطاقة تلعب دوراً محورياً في رؤية السعودية 2030 وتتوافق مع عراب الرؤية الامير محمد بن سلمان ولي العهد. 

واوضحت ان من استخدامات اختراعها توليد هواء مضغوط بأي معدل ضغط يتطلبه الاستخدام باستهلاك طاقة محدودة جدا بعكس الضواغط الحالية المستهلكة لطاقة كبيرة ويستخدم الهواء المضغوط لعدة استخدامات مثل توليد الكهرباء وتوليد هواء مضغوط بمعدلات ضغوط عالية جدا تستخدم لتشغيل محركات الهواء المضغوط سواء للسيارات أو للتوربينات.

و تقدمت مها السعدون بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على رعايتهم للاختراعات والمخترعين، كما تقدمت بالشرك لوزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري والرئيس المكلف للمركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية د. ابراهيم بابللي ووكيل وزارة  الاقتصاد والتخطيط عبدالعزيز الرشيد وكافة زملائها في الوزارة.

يذكر أن مها طالب السعدون حاصلة على الماجستير في القيادة والادارة الاستراتيجية، وتعمل حالياً في وزارة الاقتصاد والتخطيط وبصدد الانتقال الى المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية، وحصلت  على 3براءات اختراع حتى الآن وهي:

في مجال الطاقة:
1- اختراع بدائل مضخات الضغط العالي حاصل على المركز الرابع في اللقاء العلمي السادس لجامعة الملك سعود.
2- وحدة ميكانيكية لتوليد الكهرباء من عجلة بلتون.

في مجال الصحه 
اختراع واقي الاصابات وقرحه الفراش حاصل على المركز الاول في اللقاء العلمي السابع على مستوى طلاب وطالبات جامعه الملك سعود.

ذات صلة

المزيد