الخميس, 9 مايو 2024

ارتفاع أرباح “الإتصالات السعودية” بشكل طفيف إلى 2.6 مليار خلال الربع الاول بنسبة 2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لشركة الإتصالات السعودية بشكل طفيف إلى 2.6 مليار ريال خلال الربع الاول للعام 2018م، مقابل 2.5مليار للربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.09%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2018-03-31 (ثلاثة اشهر).

وبلغ إجمالي الربح للربع نفسه 6.99مليار ريال مقابل 6.92مليون ريال خلال المماثل من العام السابق بارتفاع 1%.

وبلغ الربح التشغيلي 2.63مليار ريال خلال الربع الاول مقابل 2.62مليار للربع المماثل من العام الماضي بزيادة 0.65%.
وبلغت ربحية السهم خلال الربع الأول 1.29ريال مقابل 1.27ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول من العام 2018م بمبلغ 53 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى الأسباب التالية: 

اقرأ المزيد

No Content Available

– انخفاض تكلفة الخدمات بمبلغ 211 مليون ريال. علما بأن الايرادات انخفضت بمبلغ 138 مليون ريال، مما أدى الى ارتفاع اجمالي الدخل بمبلغ 73 مليون ريال.

– ارتفاع المصاريف التشغيلية بمبلغ 55 مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود الى ارتفاع الاستهلاك والاطفاء بمبلغ 76 مليون ريال، والذي قابله انخفاض في المصاريف البيعية والتسويقية.

– تسجيل مبلغ 224 مليون ريال صافي الايرادات والمصروفات الأخرى مقارنة بمبلغ قدره 154 مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود الى انخفاض تكاليف برنامج التقاعد المبكر.

ويرجع سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول من العام 2018م بمبلغ 2 مليون ريال مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي الى الأسباب التالية:
– ارتفاع تكلفة الخدمات بمبلغ 867 مليون ريال، علما بأن الايرادات ارتفعت بمبلغ 470 مليون ريال، مما أدى الى انخفاض اجمالي الدخل بمبلغ 397 مليون ريال.

– انخفاض المصاريف التشغيلية بمبلغ 130 مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود الى انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 249 مليون ريال والاستهلاك والاطفاء بمبلغ 55 مليون ريال، والذي قابله ارتفاع في المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 174 مليون ريال

– تسجيل مبلغ 224 مليون ريال صافي الايرادات والمصروفات الأخرى مقارنة بخسائر قدرها (49) مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود الى انخفاض تكاليف برنامج التقاعد المبكر بمبلغ 150 مليون ريال.

وقالت الشركة أنه تم إعادة عرض وتصنيف وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة لفترة المقارنة بما يتوافق مع معايير التقارير المالية الدولية والمعايير الجديدة ( المعيار الدولي رقم 9 : الأدوات المالية و المعيار الدولي رقم 15: الإيرادات من العقود مع العملاء) المطبقة في عرض وتصنيف وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة الحالية والتي تم إعدادها وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وبلغت إيرادات الخدمات للربع الأول 12,386 مليون ريال مقابل 12,524 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (1.1%). وبلغ صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الأول 4,644 مليون ريال مقابل 4,551 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.1%. 

-بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حصة حقوق الملكية غير المسيطرة) كما في 31 مارس 2018م 63,468 مليون ريال مقابل 61,290 مليون ريال كما في 31 مارس 2017م بارتفاع قدره 3.6% ومقابل 62,928 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017م بارتفاع قدره 0.9%.

-وبلغ إجمالي الدخل الشامل (بعد استبعاد حصة حقوق الملكية غير المسيطرة) للربع الأول 2,540 مليون ريال مقابل 2,513 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1.1%، ومقابل 2,602 مليون ريال مقارنة بالربع السابق وذلك بانخفاض وقدره 2.4%.
وتعليقا على هذه النتائج صرح المهندس ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المكلف أن ارتفاع صافي الربح في الربع الأول من عام 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.1% جاء نتيجة استمرار البرنامج الشامل لرفع الكفاءة التشغيلية والمبادرات لتقليص التكاليف. كما أوضح، أن قطاع الاتصالات وخاصة الأفراد يلاقي تحديات كبيرة بسبب متغيرات القطاع الاقتصادية والتنظيمية، وعلى الرغم من هذه التحديات ونتيجة لاتخاذ العديد من المبادرات والبرامج المتعلقة بالإيرادات حافظت شركة الاتصالات السعودية على حصتها السوقية خلال السنوات الأخيرة. 

وذكر المهندس الناصر أن شركة الاتصالات السعودية وضعت استراتيجية شاملة جديدة (DARE) ترتكز على رقمنة شركة الاتصالات السعودية وتسريع أداء الأصول الرئيسة للشركة وإعادة ابتكار تجربة العميل والبحث عن فرص ملموسة للنمو. وأضاف، أن استراتيجية شركة الاتصالات الجديدة (DARE) تنسجم مع ثورة المعلومات التي تحدث على الصعيد العالمي من خلال تقنيات مثل: انترنت الاشياء وأمن المعلومات وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي التي ستؤدي دوراً حيوياً ورئيس في التحول الرقمي في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة، من خلال تطوير البنية التحتية للبيانات، وأكد أن هذا التقدم التكنولوجي في مجالات الرقمنة داعم لرؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020.

وتطرق المهندس الناصر الى الحضور المميز للشركة في مؤتمر برشلونة للجوال 2018م (MWC)، وتوقيعها اتفاقيات ومذكرات تفاهم مهمة مع شركات شهيرة منها نوكيا وهواوي واريكسون وجونيبور وZTE في تقنيات متطورة ستفتح فرص جديدة في مجال إنترنت الأشياء، مع إرساء الأساس اللازم للتطور نحو تقنية الجيل الخامس لاستيفاء طموحات الشركة. 
وعلى صعيد آخر وتماشياً مع استراتيجية الشركة الطموحة في مجال المحتوى الرقمي والإعلامي كأحد أهم مجالات النمو في الاقتصاد الرقمي الجديد، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم، وتشمل الاتفاقية المبدئية حقوق النقل الحصري لدوري المحترفين السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد ومباريات ملحق دوري المحترفين، إلى جانب جميع مباريات المنتخب السعودي الرسمية، التي يملك حقوقها اتحاد الكرة.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد