بالاسماء .. تعرف على 13 مرشح لعضوية مجلس إدارة البنك الاهلي بينهم بريطانيان و3 اعضاء من المجلس السابق

تصوت الجمعية العمومية للبنك الاهلي يوم 15 مايو المقبل على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من بين 13 مرشحا للدورة الجديدة ولمدة ثلاث سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ 15/5/2018م، حتى 14 مايو 2021.

اقرأ المزيد

وتضم قائمة المرشحين للتنافس على الدورة الجديدة لمجلس إدارة البنك الاهلي ثلاثة اشخاص فقط من الدورة الحالية التي تنتهي يوم 14 مايو 2018 هم سعيد محمد الغامدي عضو مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك ، اضافة الى انيس بن احمد مؤمنة ، وسعود بن سليمان الجهني.

ويحظى بعض المرشحين بدعم صندوق الاستثمارات العامة والذي يملك 44.29% من اسهم البنك، ومن المؤكد فوزهم جميعا. كما سيكون في المجلس الذي يتكون من 9 مقاعد ممثلا للمؤسسة العامة للتقاعد التي تملك 10.04% واخر للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تملك 10% من اسهم البنك.

-وتضم قائمة المرشحين الـ 13 لمجلس الادارة  2 من الاجانب هما مارشل شارلز بايلي وهو مصرفي بريطاني حاصل على ماجستير سياسة واقتصاد ويشغل عضوية عدة لجان متخصصة في المراجعة والمخاطر في شركات مالية وتأمين، وديفيد جيفري مييك وهو مصرفي بريطاني ايضا وسبق له العمل في جي بي مورغان – لندن وسيتي جروب وحاليا يرأس شركة متخصصة في التقنية. ويعتقد ان هذان البريطانيان يحظيان بترشيح من صندوق الاستثمارات العامة حيث بدأ مؤخرا ادخال خبرات اجنبية في مجالس ادارات الشركات التي يمتلك فيها حصص.

 وتضم بقية اسماء المرشحين كلا من:

– محمد عبدالله المنيع وهو حاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وماجستير من جامعة Hull البريطانية ، وعمل رئيس تنفيذي لشركة جازان للطاقة والتنمية ومستشار قانوني في وزارة الدفاع وباحث قانوني في المؤسسة العامة للتقاعد ويشغل حاليا عضوية مجالس لشركات مساهمة.

– الدكتور جميل على حسن شهاوي وهو حاصل على بكالوريوس ادارة اعمال من جامعة الملك عبد العزيز وماجستير موارد بشرية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية، والدكتوراة من جامعة حمدار في باكستان. وسبق لجميل الشهاوي ان عمل في البنك الاهلي خلال الفترة من 1994 حتى 2005 في الادارة العامة وتنقل في العديد من المناصب، ويعمل الدكتور جميل منذ العام 2011 حتى الان مدير ادارة الشئون الادارية والقوى البشرية الوقف العلمي في جامعة الملك عبد العزيز.

– أنيس أحمد محمد مؤمنة حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة جورج واشنطن ، وماجستير علوم الادارة الهندسية من نفس الجامعة ، وبرنامج الادارة التنفيذية العليا من جامعة كلومبيا. وتقلد مؤمنة منصب الرئيس التنفيذي لشركة سدكو القابضة خلال الفترة من يناير 2013 حتى مارس 2018، وذلك بعد ان قضى 22 عاما في مجموعة سامبا المالية تدرج بعدة مناصب وصولاً الى منصب المدير العام الاقليمي للمنطقة الغربية ومسؤول الائتمان الاول. ويمثل انيس مؤمنة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجلس ادارة البنك الاهلي في الدورة التي تنتهي منتصف مايو المقبل، وكذلك الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا وومثل للمجموعة في مجلس ادارة شركة المراعي.

-سعيد محمد الغامدي حاصل على بكالوريوس هندسة الحاسب الالي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وشغل الغامدي عددة مناصب في مصرف الراجحي منذ العام 1998 حتى مارس 2012، ويشغل منصب عضو مجلس ادارة في البنك الاهلي في الدورة الحالية التي تنتهي منتصف الشهر المقبل اضافة الى انه يشغل الرئيس التنفيذي للبنك ، وممثلاً للبنك الاهلي في مجلس ادارة الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” وبنك تركيا فينانس كاتليم وماستركارد الشرق الاوسط وافريقيا.

-محمد علي محمد الحوقل وهو مصرفي حاصل على بكالوريوس ادارة اعمال من جامعة كونكورديا ، وماجستير تسويق وعلوم مالية من جامعة ويسكونسن. وعمل الحوقل في البنك السعودي الامريكي منذ العام 1990 حتى 2003 تقلد خلالها عددة مناصب، قبل ان ينتقل الى العمل في البنك الاول خلال الفترة من 2003 حتى 2007 كمدير اقليمي للمنطقة الوسطى في مصرفية الشركات، وعاد مرة اخرى الى مجموعة سامبا المالية للعمل كمدير عام لمصرفيات الشركات والمدير الاقليمي للمنطقة الوسطى خلال الفترة من 2007 حتى 2016.

-سعود سليمان الجهني حاصل على بكالوريوس نظم معلومات ادارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودبلوم من مؤسسة مهنا – لبنان ودبلوم عالي وماجستير وجامعة كنت – المملكة المتحدة في العلوم الاكتوارية. وتتمثل خبرة الجهني في 17 عام في انظمة التقاعد و9 اعوام في مجالس ادارة الشركات و10 اعوام في العلوم الاكتوارية. ويمثل سعود الجهني المؤسسة العامة للتقاعد في عضوية مجلس ادارة شركتي اسمنت تبوك والتصنيع الوطنية، اضافة الى عضويته في مجلس ادارة البنك الاهلي.

-زياد محمد التونسي حاصل على بكالوريوس ادارة اعمال من جامعة الملك سعود ، وماجستير الاوراق المالية وخدمات الاستثمار من جامعة ريدنج ، اضافة الى دورتين كبار التنفيذيين. وعمل التونسي لمدة 3 سنوات مستشارا للاستثمار في المصرفية الخاصة في مجموعة سامبا المالية ، وشغل عدة مناصب في مجموعة الفيصلية حتى وصل الى المدير التنفيذي للمجموعة وهو منصبه الحالي.

-زيد عبد الرحمن القويز، حاصل على بكالوريوس محاسبة مالية من جامعة الملك سعود، وعمل القويز في بداياته في مستشفى الملك فيصل التخصصي كبيرا للمحاسبين ، ثم انتقل للعمل في بنك ساب منذ العام 1990 حتى 2002 ، وشغل مناصب مدير علاقات الشركات ومدير فريق ائتمان ومدير الائتمان وكبير مديري المخاطر ومدير عام الشركات ، وعمل خلال الفترة من 2003 حتى 2007 في شركة اتش اس بي سي العربية المحدودة نائباً للعضو المنتدب، ووهو عضو مجلس ادارة شركة بوبا للتأمين.

-راشد ابراهيم شريف حاصل على بكالوريوس في الادارة المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وماجستير ادارة اعمال من جامعة الامير سلطان ، ويشغل راشد شريف منصب رئيس الادارة العامة للاستثمارات السعودية في صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2017 حتى تاريخه. ويمثل راشد ابراهيم شريف صندوق الاستثمارات العامة في مجالس ادارة شركات السعودية للكهرباء وتحكم الاستثمارية وشركة دار الهجرة.

-سلمان ناصر عبد الكريم الهواوي وهو حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة الملك سعود ، وعمل في عدة جهات منها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وSTC وتداول والمراعي ، ويعمل منذ يوليو 2017 حتى الان في مكتب براعة للاستشارات المالية. ويشغل الهواوي عضوية مجلس ادارة في شركات العقارية السعودية والمتطورة.

-مازن ابراهيم محمد عبد السلام، حاصل على بكالوريوس هندسة نظم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ويمتلك عبد السلام خبرات في عدد من شركات التأمين ومستشفيات باقدو والدكتور عرفان ومستشفى الدكتور سمير عباس، اضافة الى شركة المرجان القابضة.

ذات صلة Posts

المزيد