الجمعة, 26 أبريل 2024

حسب استطلاع اجراه المركز شمل 1449 مواطنا ومواطنة

“رأي”: 61% من مستفيدي “الإسكان” يؤكدون سهولة التواصل معها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت نتائج استطلاع أجراه مركز “رأي” التابع لمركز الحوار الوطني حول وزارة الإسكان أن نحو 65% من المتقدمين للاستفادة من المنتجات التي تقدمها الوزارة لم يسبق لهم مراجعة الوزارة أو أحد فروعها أو الجهات التابعة لها، ما يشير إلى الاعتماد الكبير على التواصل الإلكتروني بين الوزارة والمستفيدين، وبين الاستطلاع نفسه أن 61% من المبحوثين يرون أن التقدم لطلب خدمات الوزارة سهل بشكل “ممتاز”، في حين رأت نسبة 16% منهم أن السهولة “متوسطة”.

كما بينت نتائج الاستطلاع أن 65% من المبحوثين الذين شملهم الاستطلاع تعرفوا على برنامج سكني الذي أطلقته الوزارة مطلع 2017م، وأوضح 67% منهم أن معرفتهم ببرنامج سكني كانت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة من خلال حسابات الصحف والقنوات الرسمية اضافة إلى حساب وزارة الإسكان الرسمي.

وتكونت عينة الاستطلاع الذي تم تطبيقه من خلال مركز استطلاعات الرأي في مركز الحوار الوطني خلال شهر أبريل الماضي من 1449 مواطنا ومواطنة من المستفيدين من خدمات الوزارة، نصفهم ممن سبق أن خصصت الوزارة لهم منتجات سكنية، والنصف الآخر ممن لا زالوا على قوائم الانتظار، وتوزعت العينة على مناطق المملكة المختلفة واستحوذت منطقة الرياض على النسبة الأكبر (20%) تليها منطقة مكة المكرمة (17%) ثم المنطقة الشرقية (14%)، وشكلت هذه المناطق الثلاث أكثر من نصف العينة، وتوزع النصف الآخر على بقية مناطق المملكة.

اقرأ المزيد

يذكر أن مركز “رأي” (المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام) تم تأسيسه ليكون مركزاً وطنياً متخصصاً في مجال استطلاعات الرأي العام في المملكة، ويتوافق كذلك مع الممارسات العالمية في هذا المجال. حيث تم تحسين منهجية وإجراءات تنفيذ الاستطلاعات وفقاً للأسس والمعايير العلمية والممارسات الصحيحة في تطبيق استطلاعات الرأي العام، واستقطاب كفاءات وطنية متخصصة في مجالات البحث العلمي واستطلاعات الرأي العام للإشراف على عمليات الاستطلاعات ونتائجها. إضافة إلى تشكيل هيئة استشارية من عدد من ممثلي الجهات الحكومية، ولجنة علمية تضم عدد من الأكاديميين السعوديين المتخصصين في هذا المجال.

ذات صلة

المزيد